الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

عمادة القبول والتسجيل

السنة التحضيرية

السنة التحضيرية

ماهي السنة التحضيرية ؟

تواجه الجامعة في بداية كل عام دراسي إقبالاً هائلاً من الطلاب والطالبات للقبول وضغوطاً اجتماعية وإدارية في تنظيم عملية القبول، والتي قد ينجم عنها أحياناً عدم قبول الطالب بالكلية المناسبة لقدراته ومهاراته إما لعدم توافر المعلومات الكافية لدى الطالب عن الكلية وتخصصاتها أو لكون القبول معتمداً إلى حد كبير على معدل الطالب بالمرحلة الثانوية والتي تختلف الدراسة بها كثيرا عن طبيعة الدراسة الجامعية ...وهناك برامج للسنة التحضيرية وهي :

  1. السنة التحضيرية انتظام :
  2. يدرس الطالب فيها بنظام الدوام الكامل في الفترة الصباحية ويلزم بالحضور يوميا حسب الجدول الدراسي المسجل له. ومدتها سنة دراسية واحدة مقسمه على فصلين دراسيين. ويدرس الطالب / الطالبه من خلالها جميع مواد المستويين الدراسيين الأول والثاني للخطة الدراسية لأي كلية علمية أو أدبية حسب المسار الذي يختاره الطالب / الطالبه وذلك في فصلين دراسيين متتاليين.

  3. السنة التحضيرية انتظام ( موازي):
  4. يدرس الطالب فيها بنظام الدوام الكامل في الفترة المسائية ويلزم بالحضور يوميا حسب الجدول الدراسي المسجل له )بدون مكافأة(. ومدتها سنة دراسية واحدة مقسمه على فصلين دراسيين. ويدرس الطالب / الطالبه من خلالها جميع مواد المستويين الدراسيين الأول والثاني لأي كلية علمية أو أدبية حسب المسار الذي يختاره الطالب / الطالبه وذلك في فصلين دراسيين متتاليين.

    والفرق بين السنة التحضيرية والسنة التحضيرية الموازي هو فقط الفترة الزمنية للجدول الدراسي وأما من حيث الدراسة والمعايير والتسكين فلا فرق بينها .

    غير متوفر في الوقت الراهن

  5. السنة التحضيرية ( انتساب ) :
  6. يدرس الطالب فيها بنظام الانتساب ولا يحق له الحضور للدراسة بالجامعة وعليه الحضور لأداء الامتحان النهائي وفق الجدول الدراسي المسجل له. ومدتها سنة دراسية واحدة مقسمه على فصلين دراسيين . ويسجل الطالب / الطالبه من خلالها جميع مواد المستويين الدراسيين الأول والثاني لأي كلية حسب المسار الذي يختاره الطالب / الطالبه وذلك في فصلين دراسيين متتاليين.

  7. السنة التحضيرية ( تعليم عن بعد ) :
  8. يدرس الطالب فيها بنظام التعليم عن بعد أو ما يسمى التعليم بالانترنت ولا يحق له الحضور للدراسة بالجامعة ويلزم بالتحضير يوميا من خلال الأنظمة الإلكترونية للتعليم عن بعد )سنترا ( حسب الجدول الدراسي المسجل له. وعليه الحضور لأداء الامتحان النهائي وفق الجدول الدراسي المسجل له. ومدتها سنة دراسية واحدة مقسمه على فصلين دراسيين . ويسجل الطالب / الطالبه من خلالها جميع مواد المستويين الدراسيين الأول والثاني لأي كلية حسب المسار الذي يختاره الطالب / الطالبه وذلك في فصلين دراسيين متتاليين.


أهداف السنة التحضيرية :

إن إيجاد سنة تحضيرية بالجامعة لها مزايا عديدة والتي يمكن تلخيصها فيما يلي :

  • ترشيد القبول بتوجيه الطلاب إلى الكلية المناسبة لقدراتهم ومهاراتهم بناءً على رغباتهم ومعدلاتهم.
  • توحيد القبول في الجامعة.
  • تعريف الطلاب بالتخصصات المتاحة بالجامعة وطبيعة الدراسة فيها.
  • تعريف الطلاب باللوائح والأنظمة الجامعية.
  • إكساب الطلاب المهارات والمعارف الضرورية باللغة الإنجليزية واستخدامات الحاسب الآلي ، وتنمية مهارات التعلم والبحث والاتصال.
  • منح الطلاب الفرصة لاكتشاف قدراتهم العلمية في بيئة الجامعة.

الإطار العام للسنة التحضيرية :

تتكون السنة التحضيرية من مجموعتين تخصصيتين (مسارين) بدءاً من المستوى الأول بالجامعة وهما :

  • مسار العلوم الطبيعية.
  • مسار العلوم الإدارية والإنسانية.
  • يتم إحتساب السنة التحضيرية ضمن خطة التخرج للطالب / الطالبة وتعتبر المستوى الأول والثاني من خطته.
  • يتم قبول جميع الطلاب والطالبات في السنة التحضيرية وبعد الانتهاء من جميع مواد السنة التحضيرية بنجاح يتم تسكينهم في الكليات المناسبة لرغباتهم وقدراتهم مفاضلة فيما بينهم حسب المقاعد الشاغرة وتحقيق المعايير.

نظام الدراسة للسنة التحضيرية :

  • يدرس الطالب مستويين متتالين ( فصلين دراسيين ) لاستكمال مواد السنة التحضيرية تحسب له من خطة التخرج.
  • تحسب الدرجات التي يحصل عليها الطالب في السنة التحضيرية ضمن سجله الدراسي وتؤثر على معدله الدراسي بالجامعة.
  • لا يسمح بإجراء عمليات الحذف والإضافة ، ويعتبر الجدول ثابت للطالب طيلة فترة دراسته بالسنة التحضيرية.
  • تتم عملية التسجيل تلقائياً من قبل عمادة القبول والتسجيل طبقاً للخطة الدراسية للسنة التحضيرية.
  • يجب اجتياز جميع مقررات السنة التحضيرية بنجاح خلال السنة الأولى ، ويسمح فقط بدراسة فصل دراسي إضافي للطالب المتعثر لإنهاء متطلبات السنة التحضيرية ( على ألا تتعدى دراسة الطالب ثلاث فصول دراسية لإنهاء متطلبات السنة التحضيرية ).
  • يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب إذا تجاوزت نسبة غيابه (بدون عذر مقبول ) عن 20 % من المحاضرات والدروس العلمية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي ، ويرصد له درجة محروم ( ح ، DN ) في كشف الدرجات النهائي.
  • يجب النجاح في جميع مواد السنة التحضيرية خلال المدة المحددة كشرط أساسي للتسكين في الكليات وأن لا يقل معدل الطالب عن ( 2 من 5 ).
  • لا يحق للطالب التحويل من مسار إلى آخر في السنة التحضيرية بعد أداء الاختبارات النهائية لأي مادة.

المواظبة والاعتذار:

لا يسمح للطالب بالاعتذار عن دراسة الفصل الدراسي.

في حالات استثنائية تقوم اللجنة الدائمة للقبول والتسجيل بالنظر في حالات طلب الاعتذار عن الدراسة ، على أن تحسب فترة الاعتذار عن الدراسة من عدد الفصول التي يسمح للطالب الاعتذار فيها.


التأجيل:

لا يسمح بتأجيل الدراسة خلال السنة التحضيرية .

في حالات استثنائية، يمكن للطالب التقدم بطلب التأجيل للجنة الدائمة للقبول والتسجيل لدراسة حالته واتخاذ القرار المناسب حسب طبيعة ومدة التأجيل.
تحسب مدة التأجيل من مدة التأجيل النظامية للطالب.


طي القيد:

في حالة عدم اجتيازه جميع مواد السنة التحضيرية بنجاح خلال المدة المحددة ثلاث فصول دراسية كحد أقصى.

في حالة حصوله على معدل تراكمي أقل من 2 بنهاية السنة التحضيرية واستنفاذ الفصول الدراسية المحددة وإن أنهى جميع مواد السنة التحضيرية بنجاح.
في حالة تغيب الطالب عن الدراسة أو الانقطاع عنها.

في حالة صدور قرار إداري بطي قيده.


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 10/17/2017 8:59:58 AM