الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

عمادة القبول والتسجيل

المنح الدراسية

المنح الدراسية
المنح الدراسية

تعريف المنح الدراسية :

هي المقعد الدراسي الذي يحصل عليه الطالب ( الذكر او الانثى ) من غير السعوديين ، للدراسة في الجامعات في المملكة العربية السعودية

انواع المنح الدراسية :

تنقسم المنح الدراسية الى قسمين هما :

  • منح داخلية للطلبة للمقيمين داخل المملكة بإقامة نظامية.
  • منح خارجية من خارج المملكة العربية السعودية .

من اهداف المنح:

1- تبلغ رسالة الاسلام الى العالم ، وتعليم اللغة العربية ، ونشر ثقافة الوسطية والاعتدال.
2- اقامة الروابط العلمية والثقافية مع المؤسسات التعليمية والهيئات والمؤسسات الاسلامية والعلمية في العالم، وتوثيقها، لخدمة الانسانية.
3- استقطاب الطلبة المتميزين علمياً ، لتحقيق التنوع وإثراء البحث العلمي.
4- تعزيز التضامن بين المملكة ودول العالم.
5- تعريف الطلاب بالمملكة وما تشهده من نهضة علمية واقتصادية وسياسية واجتماعية وصحية.




المنح الداخلية:

وهي المنح المخصصة للطلاب من داخل المملكة ومن جميع الجنسيات المتواجدة بها .

شروط قبول طلاب المنح الداخلية

  1. ان تنطبق عليه جميع شروط القبول في الجامعه .
  2. ان يكون الطالب مقيما اقامة نظامية في المملكة سارية المفعول قبل بدء الدراسة .
  3. ألا يقل سن الطالب او الطالبة عن ( 17 ) سنة ولا تزيد على ( 25 ) سنة للمرحلة الجامعية .
  4. ألا يكون الطالب قد حصل على منحه دراسية اخرى من احدى المؤسسات التعليمية في المملكة .
  5. ان تصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة .
  6. ألا يكون مقبولاً في احد المؤسسات التعليمية في المملكة .
  7. ان لايكون مصرح له بالعمل .

آلية قبول طلاب المنح الداخلية

  1. يتقدم الطالب عن طريق الانترنت من خلال برنامج ( عزز ) .
  2. يتم التدقيق على اوراق الطالب والتأكد من صحتها .
  3. يتم رفع بيانات الطالب على برنامج المنح المخصص لطلاب المنح .
  4. يتم اشعار الطالب برسالة SMS على جوالة او ايميله (المدخل في برنامج عزز) بقبوله بالجامعة في حالة قبوله والموافقة على طلبة .
  5. يتم التواصل مع الطالب بالإيميل في إجراءات قبوله.



المنح الخارجية :

وهي المنح المخصصة للطلاب من خارج المملكة والتي ترتبط مع المملكة بالعلاقات الإسلامية والعربية والأخوية والثقافية

شروط قبول طلاب المنح الخارجية:

  1. ان يكون الطالب حسن السيرة والسلوك .
  2. ان يتعهد بالتزام انظمة ولوائح الجامعة .
  3. ان يكون لائقا طبياً .
  4. ان يكون حاصلا على الشهادة الثانوية العامة او ما يعادلها من داخل المملكة او من خارجها.
  5. ان يلتزم بالتفرغ الكامل للدراسة لطلاب المنتظمين في الفترة الصباحية.
  6. ألا يكون قد مضى على حصوله على الشهادة الثانوية العامة مدة تزيد عن ثلاث سنوات.
  7. ألا تقل سن الطالب او الطالبة عن ( 17 ) سنة ولا تزيد على ( 25 ) سنة للمرحلة الجامعية.
  8. ألا يكون مفصولاً من احد الجامعات لأي سبب .
  9. ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية من احدى الجامعات في المملكة .
  10. ان يكون مع الطالبة محرم لدية منحة او ان يكون مقيم لدية اقامة نظامية .
  11. ان تنطبق عليه شروط القبول في الجامعة .

آلية قبول المنح الخارجية

  1. يتقدم الطالب عن طريق موقع الجامعة بالانترنت من خلال ( برنامج عزز ) .
  2. يتم التدقيق على بيانات الطالب والتأكد من صحتها .
  3. يتم فرز طلبات المتقدمين واعلان النتائج من خلال برنامج عزز .
  4. يتم اشعار الطالب بمراجعة سفارة المملكة لاعتماد مستنداته وتصديقها .
  5. تصدر التأشيرة اللازمة للطالب ويبلغ بذلك لإنهاء اجراءات سفره للمملكة .
  6. يتم التواصل مع الطالب المرشح للقبول عن طريق ايميله .

المزايا الدراسية لطلاب المنح الخارجية :

  • يتمتع الطالب بجميع المزايا التي يتمتع بهاء طلاب الجامعة من انشطة رياضية ورحلات جامعية وثقافة اجتماعية .
  • تأمين وجبات غذائية مخفضة .
  • توفير السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة .
  • تأمين تذاكر السفر للطالب فقط ذهاباً وإيابا وفي نهاية كل عام دراسي وفق ضوابط محددة.
  • صرف مكافأة شهرية .
  • صرف مكافأة شهرين بدل تجهيز عند قدومه .
  • صرف مكافأة امتياز للطلاب المتميزين .
  • صرف مكافأة ثلاثة اشهر بدل التخرج لشحن الكتب .
  • توفير السكن والرعاية العلمية والاجتماعية والثقافية والتدريبية المناسبة .
  • الاستفادة من مرافق الجامعة الرياضية .
  • توفير الرعاية الصحية للطالب .

ضوابط المنح الخارجية العامة :

  • ان الانظمة السارية في المملكة تنبذ التطرف والإرهاب بكل صورة وأشكاله .
  • تطبق على طالب المنحة الخارجية انظمة الاقامة بالمملكة وعليه التقيد بهاء .
  • يكون الطالب على كفالة الجامعة اثناء المنحة وهي المسؤولة عنه اثناء إقامته.
  • يكون استقدام اسرته وفق الانظمة والتعليمات المعمول بهاء في المملكة .
  • يشترط في وثيقة السفر التي يحملها طالب المنحة انها تمكنه من العودة الى البلد الذي اصدرها دون شرط او قيد .
  • لا يحق لطالب المنحة الانتقال من جامعة الى اخرى.
  • يحظر على طالب المنحة الخارجية العمل لدى الشركات او المؤسسات او الافراد اثناء مدة الدراسة.

ضوابط إنهاء المنحة الخارجية :

  • على طالب المنحة الخارجية ان يغادر المملكة بعد انتهاء دراسته ، خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ انهائها .
  • اذا انتهت مدة البرنامج الاصلية فلا يجوز ان تمدد بأكثر من نصفها .
  • الطالب الذي يرغب مواصلة دراسته العليا عليه المراجعة قبل تخرجه بفصل دراسي كامل .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/20/2018 10:47:22 AM