الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

عمادة القبول والتسجيل

المستمرون

خدمات المستمرون
خدمات اثناء الدراسة (المستمرون)

في المجال الاكاديمي :

  1. توفير البيئة الدراسية والمناخ العلمي المناسب له للحصول على تعلم ذو جودة عالية بما يتماشى مع رسالة الجامعة .
  2. تسهيل الحصول على كامل حقوقه داخل الجامعة من قبل الجهات الإدارية أو الأكاديمية وفقا لأنظمة ولوائح الجامعة .
  3. المحافظة على سرية المعلومات والخصوصية التامة في كل ما يتعلق به وعدم الاطلاع أو استخدام المعلومات الشخصية ، السجل الأكاديمي ، الملف الشخصي وكشف الدرجات الخاص به إلا للمصرح لهم فقط .
  4. إشعاره قبل اتخاذ أي قرار بحقه ولفت نظرة عند وقوع أي مخالفات وإخطاره كتابيا بما تم اتخاذه من قرارات بحقه مع إعطاءه حق النقد في أي قرار يتعارض مع مصلحته الأكاديمية وفقا لأنظمة ولوائح الجامعة.
  5. حرية التعبير عن الرأي والمناقشة في الأمور التعليمية والتربوية التي تخصه على أن يكون ذلك في حدود السلوكيات اللائقة ووفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة .
  6. التظلم لدى الجهة المعنية في حالة عدم الحصول علي حقوقه المذكورة في ميثاق الطالب.
  7. التزام أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بمواعيد وأوقات المحاضرات والساعات المكتبية وفترات الراحة بين المحاضرات وعدم إلغاء المحاضرات أو تغيير أوقاتها إلا في حالة الضرورة وبعد الإعلان عن ذلك على أن يتم إعطاء محاضرات بديلة عن تلك التي تم إلغاؤها أو التغيب عنها بما لا يتعارض مع وقت الطالب أو قدرته علي الاستيعاب.
  8. تعريفه بمصادر الحصول على اللوائح والأنظمة الجامعية موقع الجامعة الالكتروني ، عمادة القبول والتسجيل وعمادة شؤون الطلاب وغيرها.
  9. حصوله علي نسخة ورقية أو إلكترونية CD من ميثاق حقوق ووجبات الطالب الجامعي أو وضعها علي موقع الجامعة الإلكتروني.
  10. .الالتحاق بالكلية أو القسم العلمي حسب رغبته وفق ضوابط وشروط القبول والتسجيل التي تقرها الجامعة وحسب إمكانات الجامعة .
  11. الحصول على البطاقة الجامعية التي تثبت شخصيته داخل وخارج الجامعة .
  12. إشعاره وإحاطته بوجود يوم إرشادي للتعريف بكليات الجامعة وأقسامها ومعرفة ما يناسبه منها للالتحاق
  13. بها بعد توفر شروط القبول في الطالب الجهة المسئولة عمادة القبول والتسجيل .
  14. تقديم الإرشاد والتوجيه له وذلك بتوزيع مطبوعات عن أنظمة ولوائح الجامعة وكتيبات إرشادية وتعريفية عن الكلية والقسم العلمي الذي ينتمي إليه والخطط الدراسية والخدمات الطلابية الأخرى وتوفيرها على صورة إلكترونية CD ووضعها علي الموقع الإلكتروني للجامعة الجهة المسئولة : عمادة شؤون الطلاب ، عمادة القبول والتسجيل
  15. الإطلاع على الجداول الدراسية قبل بدء الدراسة لإتمام إجراءات تسجيل المقررات التي يتيحها له النظام حسب قواعد وشروط عمادة القبول والتسجيل بالجامعة .
  16. حذف أو إضافة أي مقرر أو حذف الفصل الدراسي بأكمله وفقا للتقويم الجامعي الصادر من عمادة القبول والتسجيل.

في المجال غير الأكاديمي

  1. التمتع بخدمات الرعاية الاجتماعية التي تقدمها الجامعة وفقاً للوائح والأنظمة .
  2. توفير الرعاية الصحية الكافية له وحسب ما تنص عليه لوائح الجامعة من توفير العلاج في المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للجامعة .
  3. المشاركة في الأنشطة المقامة في الجامعة حسب الإمكانات المتاحة .
  4. الاستفادة من خدمات ومرافق الجامعة مثل ( السكن الجامعي، المكتبة المركزية، مركز الاستشارات للمساعدة النفسية والاجتماعية، الملاعب الرياضية، الأنشطة الطلابية والفعاليات التعليمية، المطاعم، مواقف السيارات وغيرها ) وذلك وفقاً للوائح والأنظمة في الجامعة وحسب الإمكانات المتاحة.
  5. الحصول على الحوافز والمكافآت المادية الإضافية المقررة نظاماً في حالة كونه طالباً متفوقاً .
  6. الحصول على إعانات أو قروض مالية بعد دراسة حالته المادية وثبوت حاجته لها وفقاً لأنظمة ولوائح الجامعة.
  7. إتاحة الفرصة له لحضور الدورات التدريبية والبرامج والرحلات والأنشطة والأعمال التطوعية بما لا يتعارض مع واجباته الأكاديمية .
  8. اختيار من يمثله من زملائه الطلبة للمشاركة في لجان الطلاب الاستشارية لمناقشة ما يخصه من مواضيع .
  9. الحصول على الخدمة اللائقة والمناسبة لاحتياجاته وتعريفه بها في حالة كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك حسب الإمكانات المتاحة .
  10. تقييم الخدمات الطلابية المقدمة له من خلال الاستبانات التي تقدم له .
  11. توفير جهة محددة بالجامعة لرعاية حقوقه ومتابعتها .
  12. تزويده باللوائح كاملة بما في ذلك اللائحة التأديبية ولائحة العقوبات .

اعتذار عن فصل دراسي :

  • يحق للطالب الاعتذار عن إكمال الدراسة لفصلين متتالين أو ثلاثة فصول غير متتالية ولا يعد راسبا مع مراعاة : أن لا يكون الطالب مستجدا ، ولا يقل معدله التراكمي عن( 2.00 ) ويتقدم بطلب للكلية قبل خمسة أسابيع من الاختبارات النهائية.
  • يحق للطالب / الطالبة الاعتذار عن الدراسة في أي فصل دراسي ؛ إذا تقدم بطلب اعتذار من خلال حسابه على النظام الالكتروني في الفترة المحددة لذلك حسب التقويم الدراسي الجامعي لكل فصل والمعلن على موقع عمادة القبول والتسجيل وعادةً ما يكون خلال الاسابيع الثمانية الاولى من الفصل الدراسي.
  • لا يحتسب الاعتذار عن الدراسة في الفصل الصيفي ضمن عدد المرات التي يحق للطالب الاعتذار فيها عن دراسة الفصل الدراسي ( 3 مرات ) ، ولكن الاعتذار عن مقرر في الفصل الصيفي يحتسب ضمن العدد المسموح للطالب بالاعتذار عنها.

تأجيل فصل دراسي :

يحق للطالب / الطالبة التقدم بطلب لتأجيل الدراسة؛ إذا تقدم بطلب التأجيل من خلال حسابه على النظام الالكتروني في الفترة المحددة لذلك حسب التقويم الدراسي الجامعي للفصل الذي يسبق الفصل الذي يرغب في تأجيله والمعلن على موقع عمادة القبول والتسجيل على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتالين أو ثلاثة فصول متفرقة.


التخصيص :

  • التخصيص هي عملية اختيار الطالب المستجد لأحد التخصصات المتاحة في الكلية التي يتبع لها حسب اشتراطات كل قسم وتوفر المقاعد.
  • تتم عملية التخصيص من خلال نظام الخدمات الالكترونية OUDS PLUS حيث يقوم الطالب بترتيب رغباته من الاكثر رغبة وحتى الأقل. ويجب أن لا يختار رغبات متكررة في حقول الرغبة عند تقديم طلب التخصيص .
  • يتم فتح النظام لاختيار التخصص عادة في الأسبوع الخامس في الفصلين الدراسيين الأول والثاني ولا يتم التخصيص في الفصل الدراسي الصيفي.
  • ويقوم النظام بفرز اختيارات الراغبات بإجراء فرز آلي للمفاضلة بن المتقدمين ومن ثم يتم التخصيص حسب الأماكن الشاغرة و شروط كل قسم ومعدل الطالب التراكمي.
  • بعد ذلك يتغير تخصص الطالب من مستجد إلى متخصص مع ذكر أسم التخصص المناسب في نهاية الفصل الدراسي الذي تم تقديم الطلب فيه.
  • أين يتم التقديم للتخصيص؟ يتم التقديم على نظام Odus Plus ، من الصفحة الرئيسية للنظام << الطالب << خيارات

إعادة القيد :

يمكن للطالب / الطالبة المطوي قيده إعادة القيد مرة أخرى وفق الضوابط التالية:

  • أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي قيده.
  • أن يوافق مجلس الكلية و الجهات ذات العلاقة على ذلك.
  • إذا مضى على طي قيد الطالب أربعة فصول فأكثر فبإمكانه التقدم للجامعة طالباً مستجداً، دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق، على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في حينه. وفي حالة الضرورة القصوى يعاد قيده وفق ضوابط معينة.
  • لا يجوز إعادة قيد الطالب / الطالبة أكثر من مرة واحدة، إلا في حالة الضرورة القصوى.
  • لا يجوز إعادة قيد الطالب / الطالبة المفصول من الجامعة؛ لأسباب أكاديمية تتعلق بانخفاض المعدل أقل من »2« واستنفاذ جميع الإنذارات المسموح بها ، أو الذي فصل من جامعة أخرى للسبب ذاته او لسبب تأديبي، وإذا ثبت لاحقاً أنه سبق فصله لهذا السبب ؛ يعتبر قيده ملغى من تاريخ إعادة قيده.

الانقطاع عن الدراسة :

إذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل يطوى قيده من الجامعة، ولمجلس الجامعة طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لمدة اقل وبالنسبة للطالب المنتسب يتم طي قيده إذا تغيب عن جميع الاختبارات النهائية لذلك الفصل دون عذر مقبول.


الفصل من الجامعة :

يفصل الطالب من الجامعة في الحالات الآتية:

  • إذا حصل على ثلاثة إنذارات متتالية على الأكثر لانخفاض معدله التراكمي عن ( 2.0 من 5، أو 1.0 من4) ولمجلس الجامعة بناءً على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة رابعة لمن يمكنه رفع معدله التراكمي بدراسته للمقررات المتاحة.
  • إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج، ولمجلس الجامعة إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصى لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج.
  • يجوز لمجلس الجامعة في الحالات الاستثنائية معالجة أوضاع الطلاب الذين تنطبق عليهم أحكام الفقرتين السابقتين بإعطائهم فرصة استثنائية لا تتجاوز فصلين دراسيين على الأكثر.

آلية التسكين:

التسكين هو عملية تحديد كلية الطالب بناءاً على ترتيب رغباته بشرط تحقيق المعايير للكلية التي يرغبها وتوفر مقاعد شاغره فيها.

1- يتقدم الطالب في الفترة المحددة للتسكين أثناء دراسة السنة التحضيرية لتحديد رغباته عبر نظام الخدمات الإلكترونية ODUS PLUS وهو مسؤول عن ترتيبها بحسب أولوياتها.

2- توضع الرغبات بالترتيب المطلوب والمرغوب، مع ملاحظة أنه في حالة اختيار رغبة لا يمكن تغييرها بعد ظهور النتائج.

3- يتم فرز نتائج التسكين بعد نهاية الفصل، وتستبعد الطلبات غير المحققة للمعايير حيث يجب اجتياز كامل مقررات السنة التحضيرية بنجاح وأن لا يقل المعدل عن 2 من 5 للدخول في المفاضلة وتحقيق معايير الكليات.

4- تتم المفاضلة بين الطلبات حسب الرغبات والمعدل الموزون النسبي للتسكين والطاقة الاستيعابية لكل كلية وتحقيق معايير الكليات .


هام جداً : لا يسمح للطالب / الطالبة بتغيير الكلية بعد ظهور نتائج التسكين


معايير التسكين بعد السنة التحضيرية

اجتياز جميع مفردات المواد (المقررات) بنجاح + بعض الكليات تشترط حد أدنى لنتائج بعض المقررات + المعدل النسبي للتسكين + الطاقة الاستيعابية لكل كلية = التسكين في الكلية


المعايير الخاصة لبعض الكليات في محافظة جدة (الفرع الرئيسي):

الطب والجراحة - انتظام ، طب وجراحة الأسنان - انتظام ، صحة الفم والأسنان (مساعد طبيب) - انتظام

للتسكين في احدى هذه الكليات يجب الحصول على تقدير جيدجداً مرتفع بحد أدنى في المقررات

 

- إنجليزي 102 - 103 - 104

- الأحياء - الكيمياء -الفيزياء

- تتطلب مقابلة شخصية

الصيدلة - انتظام ، العلوم الطبية التطبيقية - انتظام

للتسكين في إحدى هذه الكليات يجب الحصول على تقدير جيد جدا بحد أدنى في المقررات التالية :

إنجليزي 102 - 103 - 104

- الأحياء - الكيمياء – الفيزياء

الهندسة - انتظام

للتسكين في كلية الهندسة يجب الحصول على تقدير جيد جداً بحد أدنى في المقررات التالية :

- إنجليزي 104 - فيزياء – رياضيات

الحاسبات – انتظام

للتسكين في كلية الحاسبات يجب الحصول على تقدير جيد جدا بحد أدنى في المقررات التالية

- في مقرر إنجليزي 104 وعلى تقدير جيد مرتفع في مقرر الرياضيات

تصاميم البيئة – انتظام

للتسكين في كلية تصاميم البيئة يجب الحصول على تقدير جيد بحد أدنى في المقررات التالية :

- إنجليزي 104 – الرياضيات

معايير عامة لجميع الكليات

اجتياز جميع متطلبات السنة التحضيرية بنجاح / النجاح في جميع المقررات والافضلية للمعدل

النسبي الأعلى وحسب الطاقة الاستيعابية للكلية


المعايير الخاصة لبعض الكليات بفرع رابغ

كلية الطب والجراحة برابغ

للتسكين في الكلية يجب الحصول على تقدير

جيد جدا بحد أدنى في المقررات التالية :

انجليزي 102 - 103 - 104 - الأحياء - الكيمياء – الفيزياء

كلية الهندسة برابغ

للتسكين في إحدى الكليات يجب الحصول على تقدير

جيد مرتفع بحد أدنى في المقررات التالية :

إنجليزي 102 - 103 - 104 - الرياضيات – الفيزياء

كلية الحاسبات برابغ

للتسكين في إحدى الكليات يجب الحصول على تقدير

جيد مرتفع بحد أدنى في المقررات التالية :

الرياضيات

كيفية حساب المعدل النسبي للتسكين :

مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب ( ÷ ) مجموع الساعات المكتسبة للطالب  =

المعدل النسبي للتسكين


التحويل

تتيح الجامعة فرصة استقبال الطلاب والطالبات الراغبين في التحويل إليها من المؤسسات التعليمية المعترف بها أكاديميا من وزارة التعليم ولا تشجع الجامعة التحويل من الجامعات والكليات الأهلية. علي أن يقبل المتقدم في إحدي الكليات المناسبة لتخصصه من خلال برنامج السنة التحضيرية وحسب معايير وشروط التسكين في الكليات.

أولًا : شروط التحويل:

  •  أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو من ام سعودية أو من أم لأب سعودي.
  • أن يكون التحويل من جامعة معترف بها اكاديميا في وزارة التعليم وضرورة ارفاق خطاب الاعتراف بالنسبة للجامعات و الكليات الاهلية او الخارجية.
  •  أن لا يكون الطالب مفصولا أو منقطعا من جامعته لأي سبب كان، وإذا اتضح بعد قبوله غير ذلك، فيعتبر تحويله لاغياً وعليه احضار مايوضح أي انقطاع في سجله.
  •  أن يكون التحويل لمرة واحده فقط بمعنى أنه لا يحق للطالب التحويل مرة أخرى داخل الجامعة بعد قبول تحويله.
  •  ان يحقق شروط الكلية التي يرغب التحويل اليها.
  •  أن لا يكون قد درس في جامعته قبل التحويل ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج ( 50%) من الخطة الدراسية للطالب.
  •  لا يحتسب للطالب المحول أي مقرر يقل تقديره عن جيد (C)
  •  دراسة ما لا يقل عن فصلين دراسيين ( اساسية ) في جامعته المحول منها .
  •  أن لا يقل عدد ساعات النجاح عن 24 ساعة معتمدة .
  •  أن لا يقل المعدل التراكمي للطالب عن ( 3 من 5 ) أو ( 2 من 4 ) (وإذا كان بنظام السنوات لا يقل عن 75 % )، ويعتمد اقل معدل للمفاضلة على المقاعد المتاحة البرنامج.
  •  مدة الدراسة بالسنة التحضيرية فصلين دراسيين متتاليين ويعطى الطالب فصل دراسي رئيسي ثالث فقط .
  •  يجب على الطالب المحول النجاح في جميع مواد السنة التحضيرية اولا وخلال ثلاث فصول دراسية متتالية فقط وبمعدل تراكمي لايقل عن 2من 5.
  •  سوف يطوى قيد الطالب الذي لايحقق معايير وشروط السنة التحضيرية .
  •  ان يكون متفرغا للدراسة في حالة الانتظام واحضار موافقة جهة العمل في حال كونه موظف .
سوف يتم تحويل جميع المتقدمين مفاضلة فيما بينهم الى برنامج السنة التحضيرية ولن يتم التحويل الى الكلية مباشرة مع إمكانية معادلة أي مادة تحقق شروط المعادلة . 

ثانيًا : نتائج فرز الطلاب المحولين ستكون أحدى ثلاث على النحو التالي:

  •  تم قبولك كطالب محول الى السنة التحضيرية وهذا يعني ان الطالب يدرس السنة التحضيرية ويسكن في أي كلية حسب شروط التسكين وعليه تحديد رغباته من خلال برنامج + odus في الفترة التي تحددها الجامعة والخاصة بالسنة التحضيرية ,وليس بالضرورة ان يسكن في نفس تخصصه السابق .
  • تم قبولك كطالب محول الى الكلية بشرط اجتياز مواد السنة التحضيرية وهذا يعني ان الطالب سوف يحول الى الكلية اذا انهى مواد السنة التحضيرية بنجاح في الفترة المحددة - 3 فصول - وان لايقل المعدل عن 2 من 5.
  • تم قبولك كطالب محول مستجد وهذا يعني ان الطالب ليس له الحق في معادلة أي مادة درسها من قبل ويخضع لجميع شروط السنة التحضيرية ومعاييرها نظراً لأنه حقق شروط القبول ولم يحقق شروط التحويل .
  • يطبق على المرشح للتحويل شروط التخصص داخل الكلية وذلك حسب معايير التخصيص في القسم داخل الكلية ، ولاتلتزم الجامعة بتحويل الطالب الى نفس تخصصه الا اذا حقق معايير التخصص .

ثالثًا : الحاصلين على دبلوم بعد الثانوي :

بالنسبة للطلبة الحاصلين على وثيقة تخرج ( دبلوم ) بعد الثانوي سوف يعاملون معاملة طلاب التحويل في كل شي يشترط عليهم التالي :-

  •  ان يكون الدبلوم بعد المرحلة الثانوية .
  •  ان يكون الدبلوم معادل ومعترف به اكاديميا من وزارة التعليم .
  •  ان لاتقل مدة الدراسة عن ثلاث سنوات دراسية .
  •  ان لايقل المعدل التراكمي عن  4.5 من 5  او  3.5 من 4  او  95% .
  •  ان لاتزيد عدد سنوات التخرج عن ثلاث سنوات .
  •  لاتعادل المواد التخصصية للطالب .
  •  يشترط على الطالب دراسة مواد السنة التحضيرية ويجب عليه ان يحقق معايير التسكين في الكلية المحول اليها والا يطوى قيده من الجامعة او يحول الى اقرب كلية تناسب درجته النسبية .
  •  ان يتفرغ تفرغ كامل للدراسة منتظما واحضار موافقة العمل اذا كان موظفا .

رابعا : آلية استقبال المحولين الى جامعة الملك عبدالعزيز :

  •  أن يكون لدى الطالب بريداً إلكترونياً وجوالا لكي يتم التسجيل والتواصل من خلاله.
  •  سوف يرسل البرنامج للمتقدم أسم المستخدم وكلمة السر على بريده الإلكتروني أو الجوال.
  •  يقوم الطالب بإدخال جميع البيانات المطلوبة في الموقع.
  • يرفع الطالب سكانر عبر الموقع في صفحة إضافة المرفقات المستندات الآتية :
    • أصل إستمارة الثانوية العامة.
    • أصل وثيقة التخرج موقعة ومعتمدة وذلك للحاصلين على الدبلوم.
    • كشف الدرجات ( السجل الأكاديمي ) موقع ومختوم ومعتمد من جامعتك يحتوي على جميع الساعات الدراسية التي درسها الطالب فى جامعته حتى تاريخه.
    • في حال أن الطالب مؤجل الدراسة للفصل الاخير عليه ارفاق مايفيد تاجيله.
    • بطاقة الهوية مكبره وواضحه.
    • شهادة الميلاد + هوية الأم اذا كان الطالب غير سعودي من ام سعودية وهوية الأبن إذا كانت أم لأبن سعودي.
    • صورة شخصية.

في حالة عدم وضوح المستندات المرفوعة سكانر او نقصانها سوف تتغير حالة الطلب في صفحة المتابعة الى غير مستوفي الشروط ويقوم الموظف المختص بإشعارك بالنواقص الكترونياً أو برسالة على جوالك ويمنحك فرصة التعديل وإعادة الرفع مرة أخرى.

يقوم الموظف المختص بتدقيق مستنداتك والتأكد من صحتها ووضوحها ومن ثم اعتمادها وسوف تظهر لك النتيجة في شاشة المتابعة .

في حال تم ترشيحك كطالب محول سوف تتغير حالة الطالب في صفحة المتابعة الى مستوفي الشروط وفي هذه الحالة يجب عليك طباعة استمارة مراجعة طالب محول.

إذا تم تحويلك إلكترونياً عليك مراجعة الجامعة في الموعد والمكان المحدد مصطحبا معك المستندات المطلوبة في استمارة المراجعة لاعتمادها.

عند مراجعة الطالب عليه احضار جميع أصول المستندات التي سبق أن أرفقها إلكترونياً. وذلك لمطابقتها واعتماد تحويل الطالب وفي حال عدم مطابقة البيانات سيلغى تحويل الطالب.


الطلاب الزائرين :

الطالب الزائر هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها دون تحويله، وتعادل له المواد التي درسها وفقاً للضوابط الآتية:

  1. موافقة الكلية التي يدرس فيها مسبقا على الدراسة.
  2. ان تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها.
  3. أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة معادلاً أو (مكافئا) في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج.
  4. يحدد مجلس الجامعة الحد الأقصى لنسبة الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة للطالب الزائر.
  5. لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر من الجامعة الأخرى ضمن معدله التراكمي وتثبت المقررات في سجله الأكاديمي شروط أخرى يضعها مجلس الجامعة.

النماذج الالكترونية

استمارة تحويل طالب منتظم من جامعة الملك عبدالعزيز الى جامعه اخرى

المركز الشامل

مركز متكامل يقوم بخدمة طلاب الجامعة وتقديم خدمة متميزة وراقية تقوم على التطوير والتجديد والتقنية الحديثة في مكان واحد وذلك لتوفير الوقت والجهد للموظفين والطلاب والمراجعين على حد سواء وتسهيل سير المعاملات وضمان دقتها , ومن هنا تم إنشاء المركز الشامل للخدمات الطلابية بتكاتف وجهود الجميع وبدعم من الإدارة الواعية ذات الحرص المستمر على تطوير وتبسيط الاجراءات الإدارية و الأكاديمية للطالب

أقسامه :

1 - قسم الاستقبال يقدم للطالب كل ما يحتاجه من مساعدة وفي مكان واحد وخلال وقت وجيز .
2 - قسم الخدمة الذاتية حيث وفر المركز صالة يوجد بها العديد من أجهزة الحاسب الآلي يقوم الطالب بالدخول إلى ملفه الأكاديمي الكترونياً ويستطيع أن يحصل على ما يحتاجه .
3 - قسم إصدار البطاقات الجامعية حيث يمكن للطالب الحصول على خدمة إصدار البطاقة الجامعية بدل فاقد/تالف .
4 - قسم الاتصالات والمعلومات حيث يقوم باستقبال جميع المكالمات الداخلية والخارجية للعمادة والرد عليها عن طريق الاتصال بعمادة القبول والتسجيل والتحدث مباشرة مع احد الموظفين على الرقم المخصص لذلك 6952222 .
5 - الاتصال الالكتروني يمكن للطالب تقديم استفسارا وتقديم معامله عن طريق الدخول على موقع العمادة الكتروني على الانترنت عبر هذا الموقع .
6 - قسم وحدة خدمات ذو الاحتياجات الخاصة : قسم وحدة خدمات ذو الاحتياجات الخاصة بالمركز الشامل للخدمات الطلابية وتقوم هذه الوحدة بخدمة أبنائنا الطلاب ذو الاحتياجات الخاصة وتقديم العون والمساعدة الأكاديمية والإدارية ويسعي القائمون على الوحدة ان تكون نموذجا رائدا على مستوى الجامعات السعودية في الجودة وشمولية الخدمات التي تقدم لأبنائنا الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، و أن يرتقوا بخدماتها بحيث تساهم في دمج ومساعدة أبنائنا الطلاب ممن لديهم احتياجات خاصة ويتم إنهاء أجراءتهم بكل يسر وسهولة داخل الوحدة بدون الذهاب إلي إدارات العمادة المختلفة .

كيف يمكن الحصول على كشف درجات معتمد ؟
التوجه إلي موظف الاستقبال بالمركز الشامل للخدمات الطلابية . سداد الرسوم المقررة (10 ريال) . استلام كشف الدرجات موقع ومعتمد.

كيف يمكن الحصول على وثيقة بدل فاقد/تالف ؟
التوجه إلي موظف الاستقبال بالمركز الشامل للخدمات الطلابية .
سداد الرسوم المقررة (50 ريال) .
التوجه إلى مسجل الكلية لطباعة الوثيقة .
توقيع الوثيقة من سعادة العميد أو الوكلاء .

كيف يمكن إصدار بطاقة بدل فاقد او تالف ؟
التوجه إلي موظف الاستقبال بالمركز الشامل للخدمات الطلابية .
سداد الرسوم المقررة (50 ريال) .
التوجه إلى غرفة التصوير .
إستلام البطاقة الجامعية .

كيف يمكن عمل إخلاء طرف او إنسحاب من الجامعة ؟
التوجه إلي موظف الاستقبال بالمركز الشامل للخدمات الطلابية للحصول على نموذج إخلاء طرف أو انسحاب .
إستكمال نموذج إخلاء طرف من الجهات المعنية .
التوجه إلي موظف الاستقبال بالمركز الشامل للخدمات الطلابية .

كيف يمكن تقديم معاملة الكترونية ؟
الدخول على موقع الجامعة ومن ثم الضغط على الخدمات الالكترونية .
الضغط على الخدمات الأكاديمية - طلاب .
إدخال رقم الطالب وكلمة المرور .
الضغط على ايقونة تقديم معاملة .

و يمكن للطالب تقديم معاملة للخدمات الأكاديمية التالية :
إعادة قيد .
إعتذار .
استعلام أو استفسار معاملات وطلبات خاصة بالكليات .
التحويل من كلية الى اخرى داخل الجامعة .
الاستفسار عن تسديد تكاليف الدراسة .



الادلة :

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/30/2016 9:17:01 AM