برنامج السنة التأهيلية
مقدمة
تسعى الجامعة لتوفير فرص قبول متعددة للطلاب والطالبات ولذلك فهي تقدم طيف واسع من البرامج في الفترة المسائية لتواكب احتياجات سوق العمل وفق رؤية 2030.
البرامج المتاحة في برنامج السنة التأهيلية:
- برنامج السنة التأهيلية المسار العلمي:
الكليات المتاحة لبرنامج السنة التأهيلية للمسار العلمي وهي: (الهـنـدسة (طلاب فقط) - العلوم - العمارة والتخطيط - الحاسبات وتقنية المعلومات - علوم الإنسان والتصاميم - الإقتصاد والإدارة (الأقسام العلمية فقط)).
- برنامج السنة التأهيلية المسار الأدبي:
الكليات المتاحة لبرنامج السنة التأهيلية للمسار الأدبي يختارها الطالب/الطالبة الذي يرغب في الدراسة في الكليات الإدارية الإنسانية وهي:(الحقوق – السياحة).
نظام الدراسة للسنة التأهيلية:
- يدرس الطالب/الطالبة عام كامل لاستكمال مقررات السنة التأهيلية تحسب له من ضمن خطة التخرج.
- تحسب الدرجات التي يحصل عليها الطالب في السنة التأهيلية ضمن سجله الدراسي وتضاف لمعدله الدراسي بالجامعة.
- لا يسمح بإجراء عمليات الحذف والإضافة، ويعتبر الجدول ثابت للطالب طيلة فترة دراسته بالسنة التأهيلية.
- تتم عملية تسجيل الجدول الدراسي تلقائياً من قبل عمادة القبول والتسجيل طبقاً للخطة الدراسية للسنة التأهيلية .
- يجب اجتياز جميع مقررات السنة التأهيلية بنجاح خلال السنة الأولى، ويسمح فقط بدراسة فصل دراسي إضافي برسوم دراسية للطالب المتعثر لإنهاء متطلبات السنة التأهيلية.
- يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي بسبب الغياب إذا تجاوزت نسبة غيابه (بدون عذر مقبول) عن 20 % من المحاضرات والدروس العلمية المحددة لكل مقرر خلال الفصل الدراسي، ويرصد له درجة محروم (DN) في كشف الدرجات النهائي.
- بالنسبة للسنة التأهيلية المسار العلمي يجب النجاح في جميع مقررات خلال المدة المحددة كشرط أساسي للتسكين في الكليات العلمية وحسب معايير وشروط التسكين (التخصيص في الكليات) وألا يقل معدل الطالب عن (2.75 من 5) كحد أدنى عند التسكين.
- بالنسبة للسنة التأهيلية المسار الأدبي يجب النجاح في جميع مقررات خلال المدة المحددة كشرط أساسي للتسكين في الكليات الأدبية وحسب معايير وشروط التسكين (التخصيص في الكليات) وألا يقل معدل الطالب عن (3 من 5) كحد أدنى عند التسكين.
- في حال تدني معدل الطالب عن (2.5 من 5) يتم إيقافه وعليه مراجعة عمادة القبول والتسجيل ولا تتم إعادته إلا بتعهد خطي من الطالب بتحسين وضعه الدراسي.
- يطوى قيد الطالب من الجامعة إذا تدنى معدله التراكمي عن (2.75 من 5).
- يجب على الطالب حضور دورات الارشاد الأكاديمي للتعرف على شروط الكلية التي يرغب الالتحاق بها (التسكين).
- تطبق على طالب السنة التأهيلية جميع ما ورد في لائحة الدراسة الجامعية وقواعدها التنفيذية الخاصة بالمسار التأهيلي.
شروط القبول العامة لبرنامج السنة التأهيلية في جامعة الملك عبد العزيز:
- أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية أو أم لابن سعودي.
- أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو خارجها.
- أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
- بالنسبة للطلاب والطالبات أن يكون حاصلاً على امتحان القدرات والتحصيلي معاً.
- مدة صلاحية شهادة القدرات والتحصيلي حسب ما يحدده المركز الوطني للقياس.
- أن لا يكون قد فصل من الجامعة أو أي جامعة أخرى فصلاً أكاديمياً، وإذا اتضح بعد قبول المتقدم أنه سبق فصله فيعد قبوله ملغي.
- أن لا يكون الطالب/الطالبة مقيد أو على مقاعد الدراسة في أي جامعة أو معهد أو كلية أو بعثة أخرى.
- لا تقبل الجامعة أي شهادة ثانوية مضى عليها أكثر من خمسة سنوات، أي أن الجامعة تقبل الشهادات 1440/1439هـ، وما بعدها.
- أن تكون البيانات المدخلة إلكترونياً صحيحة ومطابقة للأصول ولما ورد للجامعة من الجهات المعنية بذلك.
- الجامعة لا تمنح الطالب أكثر من فرصتين للقبول، بمعنى أنه لا يحق للطالب المقبول الحصول على أكثر من رقمين جامعيين في حياته الدراسية بالجامعة.
- نظام الدراسة برسوم مالية يتم دفعها مقدم قبل بداية الفصل الدراسي.
- يعامل طلاب السنة التأهيلية معاملة الطلاب المنتظمين من حيث الدراسة والإختبارات.
المستندات المطلوبة لبرنامج السنة التأهيلية (ويجب رفعها إلكترونياً):
- أصل الثانوية العامة أو ما يعادلها.
- أصل بطاقة الهوية للمتقدم.
- صورة شخصية ملونة مقاس 6×4 سم، بخلفية بيضاء(الزي الرسمي للطلاب ومحجبة للطالبات)
- موافقة جهة العمل (للموظفين).
- الطلاب غير السعوديين ومن أم سعودية أو أم لأبن سعودي مطلوب أصل كل من (شهادة ميلاد الطالب وهوية الأم وهوية ابنها السعودي).
- إفادة معتمدة تبين سبب الانسحاب للطالب المنسحب من أي جهة تعليمية أو المنقطع عن الدراسة.
- الطالب من ذوي الاحتياجات الخاصة يجب عليه إرفاق ما يثبت ذلك بإفادة من مراكز الرعاية وتحديد نوع الإعاقة.
- بالنسبة للطلاب والطالبات الحاصلين على الدبلومات الامريكية يرجى ارفاق الاتي: أصل شهادات المستوى (10. 11. 12) معتمدة ومختومة من وزارة التعليم.
- بالنسبة للطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة البريطانية (IGCSE) يرجى ارفاق الاتي: أصل الشهادة النهائية لمواد المستوى الأول (O-LEVEL) ولا تقل عن سبعة مواد علمية اضافةً الـى أصـل شـهـادات الـمـسـتـوى الـعــالي (A-LEVEL) او (AS-LEVEL) او ما يعادلهما ولا تقل عن مادتين علمية أساسية.
آلية التقديم لبرامج السنة التأهيلية في جامعة الملك عبد العزيز:
- يتقدم الطالب/ الطالبة بتعبئة الطلب الإلكتروني عن طريق بوابة القبول الالكتروني للجامعة على الانترنت.
- يقوم الطالب/ الطالبة بإرفاق المستندات الأصلية المطلوبة بالطلب المقدم على الانترنت.
- يتابع الطالب/ الطالبة مراحل القبول عبر بوابة القبول الإلكتروني للجامعة على الانترنت للتأكد من ترشيحه للقبول.
- موافقة الطالب / الطالبة على التعهدات الالكترونية للقبول في برنامج السنة التأهيلية وذلك بعد الاطلاع عليها.
- يقوم الطالب/ الطالبة المرشح بإنشاء فاتورة سداد، ليتم إصدار رقم السداد، وإرساله للطالب/الطالبة.
- يقوم الطالب / الطالبة المرشح للقبول بالسداد خلال الوقت المحدد في استمارة القبول من الجامعة.
- في حالة قبول الطالب سترسل عمادة القبول والتسجيل الرقم الجامعي للطالب المقبول.
- على الطالب متابعة موقع التقديم وفي حال حصول الطالب على الرقم الجامعي عليه متابعة موقع الجامعة –الخدمات الالكتروني (Odus Plus) لاستلام جدوله الدراسي.
- الطالب المقبول يتابع وضعه الدراسي من خلال نظام Odus Plus.
الضوابط المالية السنة التأهيلية:
- يتقدم الطالب/ الطالبة بسداد الرسوم الدراسية خلال المواعيد المحددة من الجامعة.
- لا يوجد إعفاء أو تخفيض من قيمة الرسوم الدراسية المقررة على الطلبة.
- يتم سداد رسوم الفصل الدراسي كاملة قبل بداية كل فصل دراسي.
- يكون السداد من خلال المواقع الإلكترونية والتطبيقات البنكية الرسمية.
- يحق للطالب/ الطالبة الانسحاب من البرنامج وذلك وفقاً لما يلي:
- إذا رغب الطالب في سـحب ملفه خلال أول ثلاثة أسابيع حسب التقويم الجامعي، يحسم 10% من مبلغ الرسوم الدراسية كرسوم إدارية.
- إذا رغب الطالب في الانسحاب في الأسبوع الرابع وحتى نهاية الأسبوع السادس من بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي يحسم 25% من مبلغ الرسوم الدراسية.
- إذا رغب الطالب في الانسحاب في الأسبوع السابع وحتى الأسبوع التاسع من بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي يحسم 50% من مبلغ الرسوم الدراسية
- إذا رغب الطالب في الانسحاب بعد انتهاء الأسبوع التاسع من بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي لا يحق للطالب استرجاع أي جزء من الرسوم الدراسية.