الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
دراسة ميزانية طاقة الحركة أثناء التفاعل بين نظاميين جويين أحدهما مداري والآخر من العروض الوسطى
STUDY OF KINETIC ENERGY BUDGET DURING THE INTERACTION BETWEEN TROPICAL AND MIDDLE LATIUDE ATMOSPHERIC SYSTEM
الموضوع
:
كلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
بالرغم من أن إرتباط ديناميكا الهواء بالتبادلات البعديه ليــس واضحا حتى الآن فان العلاقه بين انواع الطاقات المختلفه تكون على جانب كبير من الأهميه التى توضح هذا التبادل. إن التطور المتواصل للمنخفضات الجويه العابره يستلزم فهماً لمختلف العمليات الفيزيائيه المتعلقة بهذه المنخفضات وكذلك مدى تفاعل هذه المنخفضات مع الوسط المحيط. أحدى الطرق لعرض هذا الأرتباط يمكن أن تكون من خلال العمليات الوصفية لتحليل مركبات الطاقة, والطريقة المتعارف عليها والتى يمكن أن تفسر تبادل طاقة الحركة تكون من خلال حساب عناصر ميزانية الطاقة لمساحة ما يكون بداخلها المنخفض خلال هذه الفترة. فى هذه الدراسة تعتبر دراسة ميزانية طاقة الحركة ودور كل من مركبتى الدوران والانبعاج فى التأثير النسبى على ميزانية الطاقة هو الهدف الرئيسى للبحث. نبذة تاريخية عن ميزانية طاقة الحركة و كذلك تكون المنخفضات على البحر المتوسط ومنخفض السودان الموسمى وكذلك التفاعل بين منخفضات العروض الوسطى مع المنخفضات الاستوائية تم تقديمها بالتفصيل فى الفصل الأول، اما الفصل الثانى للرسالة يهتم بعرض النظريات و طرق الحسابات و معلومات القياس التى تدخل فى الدراســة. وفى الفصل الثالث تم تحليل حالة الدراسة سينوبتيكيا مع ابراز دور كلا من التيار النفاث القطبي وكذلك التيار النفاث تحت المدارى .وكذلك تم تحليل ميزانية طاقة الحركة وكذلك التأثير النسبى لمركبتى الدوران والأنبعاج على طاقة الحركة لخلال فترة حياة المنخفض الجوى فوق المنطقه. وقد أظهر التحليل أن تطور هذا المنخفض بدأ مع ظهور الهواء البارد المدفوع خلف هذا المنخفض. وقد وجد أن مصدر الطاقة الاساسى لهذا المنخفض ناتج عن حد فيض التقارب الافقى وانه السبب الرئيسي فى المحافظة على شدة التيار النفاث العلوي ووجد أيضا أن حد توليد طاقة الحركة من خلال تقاطع خطوط تساوى الارتفاع مع خطوط تساوى الحرارة يسبب فقد وإهدار للطاقة في معظم أيام حياة المنخفض. واتضح أن حد التشتت لطاقة الحركة والذي تم استنتاجه كباقي له قيمة عظمى محلية في كل من الطبقة السفلى من التروبوسفير وكذلك بالقرب من مستوى التيار النفاث. وقد أوضحت مجالات التوزيع الافقى لحدود ميزانية الطاقة المختلفة ان معظم عمليات زيادة الطاقة كانت مصاحبة لتعمق المنخفض وتطوره. وقد عمل حد الانتقال الراسي لطاقة الحركة كمصدر للطاقة للطبقة المتوسطة للتروبوسفير وكذلك للطبقة السفلى للاستراتوسفير. واظهرت الدراسة ايضا ان مركبة الانبعاج قد ساهمت بحوالى 6% من مجموع طاقة الحركة الكلية بينما ساهمت مركبة الفيض الافق بحوالى 13% من الطاقة الكلية خلال فترة حياة المنخفض.
المشرف
:
د. عبد الرحمن بن خلف الخلف
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
المشرف المشارك
:
أ.د. حشمت عبدالباسط محمد
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, December 28, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عصام محمد الغامدي
ALGAMDI, ESSAM MOHAMAD
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24561.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث