الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
العوامل المؤثرة في نشر التقارير المالية للشركات المساهمة السعودية عبر الإنترنت : دراسة تطبيقية
Factors Affecting the Financial Reporting Practices on the Internet of Companies Listed on the Saudi Stock Exchange (An Empirical Study)
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدف البحث أساسا إلى دراسة أثر العوامل المتعلقة بطبيعة شركات المساهمة السعودية - وتشمل حجم الشركة، وربحية الشركة، ومديونية الشركة، وطبيعة نشاط الشركة، وملكية الشركة (خاصة أو عامة)، وعمر الشركة - على نوعية وأسلوب عرض المعلومات المفصح عنها بواسطة الإنترنت في هذه الشركات، وكذلك التعرف إلى أي مدى تقوم الشركات المساهمة السعودية بالإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية وأسلوب عرضها على الإنترنت، وذلك بالتطبيق على عينة مكونة من 71 شركة مساهمة سعودية يتم تداول أسهمها في سوق الأسهم السعودي في 31/ 12/2007م، وقد تم تطوير نموذج للإفصاح مكون 66 عنصرا مقسمة إلى جزئين، يتناول الجزء الأول منها 30عنصرا يقاس بها نوعية المعلومات المفصح عنها على الإنترنت، ويقيس الجزء الثاني المؤلف من 36 عنصرًا أسلوب عرض المعلومات المفصح عنها على الموقع الإلكتروني للشركات عينة الدراسة، وقد تم استخدام اختباري تحليل الارتباط والانحدار الخطي المتعدد. وكان من أبرز نتائج الدراسة وجود اهتمام من قبل معظم الشركات المساهمة السعودية بنوعية المعلومات المالية وغير المالية المفصح عنها على الإنترنت وكذلك أسلوب عرضها في المواقع الإلكترونية، حيث تتراوح نسبة الإفصاح الإلكتروني بين (44٪) و(85٪) من مجموع المعلومات التي تضمنها النموذج المقترح، ويزداد الإفصاح في البنود المطلوبة إجباريا وفقا لمعايير المحاسبة السعودية أو نظام الحوكمة، ويقل في البنود التي تقوم الشركات بالإفصاح عنها اختياريا. وأشارت النتائج أيضا إلى أن الإفصاح عن المعلومات المالية وغير المالية وأسلوب عرضها على الإنترنت يتحسن مع الزيادة في حجم الشركة، والربحية، والمديونية، ونوعية الصناعة، ولا يتأثر بعمر الشركة أو تملك الحكومة لجزء من رأسمالها، وأن قيمة معامل التحديد ²R (30.2٪) ارتفعت بشكل ملحوظ عندما تم أخذ جميع المتغيرات المستقلة في نموذج الانحدار الخطي المتعدد.
ردمد
:
1319-0997
اسم الدورية
:
مجلة الاقتصاد والادارة
المجلد
:
23
العدد
:
2
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, January 25, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
توفيق عبدالمحسن الخيال
Al-Khyal, Tawfeek A.
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24918.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث