الصفحة الرئيسية
كـلــمــة الـعــمــيـد
نبذة عن المعـــهد
نشأة المعهد
رؤيتنا ورسالتنا
امكانيات المعهد
أهداف المعهد
قيم المعهد
عمداء معهد البحوث والإستشارات
الـهـيـكل الإداري
خـدمـات الــمعـهـد
الدراسات والخدمات العلمية والاستشارية
توفير الكفاءات الأكاديمية والإدارية والفنية
البرامج التعليمية
إقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل والملتقيات ورع
الدورات التدريبية
بيوت الخبرة
المعامل المركزية
ادارة الـملــفـات
خـــارطــة الـمـعـهـد
أسئلة متكررة
اتـــصـــل بــنــا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
معهد البحوث و الاستشارات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
الصعوبات التي تواجه ذوات الاعاقه البصريه من طالبات الجامعه في المجتمع السعودي
The difficulties faced by women with visual impairment of female university students in Saudi society
الموضوع
:
الصعوبات التي تواجه ذوات الاعاقه البصريه من طالبات الجامعه في المجتمع السعودي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تودي حاسة البصر دورا حيويا في التعليم و النمو الانساني السليم لذا فان فقدان هذه الحاسة بصورة كلية او جزئية يودي الى مواجهه الافراد للكثير من المشاكل و الصعوبات و العوائق المادية و النفسيه و الاجتماعيه و التي قد تعوق التكيف السليم لديهم و تكون سببا اساسيا في عدم تحقيق الاهداف و انخفاض مستوى الطموح لديهم و على الرغم من ان هناك فروق فرديه كبيرة بين المكفوفين من حيث خصائص النمو الجسمي و النفسي و السلوكي و لقد اختلفت النظرة الاجتماعيه في الوقت الحاضر عن النظرة القديمة لذوي الاحتياجات الخاصة و اصبح ينظر لهم على انهم افراد يشكلون جزء من المجتمع و من حقهم الاندماج فيه و المشاركة في انشطته و مساعدتهم في اكتساب و تطوير المهارات اللازمه لاستقلال و الحركة بطريقة امنية نفسيآ و حركيآ لذا فان الدراسة الحالية تركز على معرفة العقبات و العوائق المادية و الاكاديمية التي يمكن ان تكون السبب المباشر في مشكلات المكفوفات من طالبات مؤسسات التعليم العالي , خاصة ان الخفيفيعاني صعوبات فائقة من ممارسة حياتة العادية و تنقلاته من مكان لاخر و ذلك نتيجة فقدان الوسيط الحسي الاساسي للازم للتعامل مع المثيرات البرصريه و من ثم التوجيه الحركي في الفراغ و هوا حاسة الانصار مما يدفعه الى بذل المزيد من الجهد و يعرضه للاجهاد العصبي و التوثر النفسي و الشعور بانعدام الامن و الارتباك تجاه المواقف الجديده كذلك نجد ان وجود الكفيف في المواقف مكونات و عناصر و خصائص البيئة المعقده بطريقة مناسبة و فعاله معتمدين على انفسهم ايضا فالحاجة ماسة الى التدريب على مهارات التوازن و المرونه و تخطي العقبات لتحقيق الاستقلالية و السلامه في ان واحد مما يساهم في تحقيق الامن النفسي المساعد على التحصيل الدراسي المرتفع خاصة و ان البحث العلمي اثبتان المكفوفين لا يختلفون عن المبصرين فيما يتعلق بالقدرة على التعلم و الاستفادة من المنهج التعليمي بشكل مناسب اذا ما تم تعلمهم باساليب تدريسية ووسائل تعليميه ملائمة لاحتياجاتهم التربويه (القريوطي و اخرون 2001) و لقد اتفقت معظم الدراسات و البحوث على ان اهم الصعوبات الاكاديمية التي يعاني منها المكفوفين هي بطئ معدل و سرعة القراءة بطريقة برايل و الكتابة المادية اثناء تأدية الامتحانات (كمال سيسالم, 1996 ص 55 - 58 )و على الجانب الاخر نجد ان الاعاقه البصريه قد تؤدي الى تاثيرات سلبية على مفهوم الفرد عن ذاته و على صحته النفسيه و ربما تودي الى سؤ التكييف الشخصي و الاجتماعي , و الاظطراب النفسي نتيجة الشعور بالعجز و الدونية و الاحباط و التوثر و فقدان الشعور بالطمائنينة و الامن و كذلك نتيجة لاثار الاتجاهات الاجتماعيه السالبة كالاشفاق و الحماية الزائدة و التجاهل و الاهمال مما يسهم في تصاعد شعورهم بالعجز و ذلك لان العامل الاكبر اهميه يمكن في الفرد ذاته و في علاقاته بالمجتمع و اتجاهاته نحو.( فتحي عبدالرحيم و حليم بشاي )1980 ص 614)
ردمد
:
1319-0989
اسم الدورية
:
مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
المجلد
:
16
العدد
:
66
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, April 10, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خديجة خوجة
Khoja, Khadija
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
26351.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث