الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
فعالية برنامج تعليمي مقترح لتنمية كفايات القياس والتقويم لدى الطالبة المعلمة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بنجران
The Efficiency of a Proposed Educational Program to Develop the Competence of Measurement and Evaluation for the Student Teachers of the Home Economics Department at the Education College in Najran.
الموضوع
:
كلية التربية الأقسام الأدبية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تتلخص مشكلة البحث في ضعف كفاءة الطالبات المعلمات في كلية التربية بنجران بقسم الاقتصاد المنزلي في إعداد واستخدام أدوات التقويم المختلفة لتقويم أداء تلميذاتهن، وفي الواقع أن مقرر التقويم التربوي لم يوظف في فترة التربية العملية، كما أنه يُعطى كمادة نظرية تتعلم الطالبة / المعلمة الحد الذي يسمح لها باجتياز الاختبار النهائي للمقرر دون وعي بأهميته، ومدى علاقته بالميدان التربوي. فهدف هذا البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج المقترح في تنمية كفايات القياس والتقويم لدى الطالبة/المعلمة بقسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية بنجران. واستخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ، وشملت عينة البحث على ( 26 ) طالبة بقسم الاقتصاد المنزلي بالفرقة الرابعة، وتم اختيارهن بالطريقة العمدية. وطبق عليهن البرنامج التعليمي المقترح ثم أدوات البحث المكونة من الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاه لقياس اتجاه الطالبات/المعلمات نحو القياس والتقويم. وكان من أبرز نتائج هذا البحث مايلي: 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٫05 بين متوسطي درجات الطالبات/ المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ٫05 بين متوسطي درجات الطالبات/ المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه لصالح التطبيق البعدي. ومن أهم التوصيات التي توصل إليها البحث: 1- عقد دورات تدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلي العاملات في الميدان لتدريبهن على إتقان الكفايات التدريسية للقياس والتقويم. 2- الاهتمام بالنواحي التطبيقية في تدريس المقررات التربوية وربطها بواقع المدرسة؛ حتى تتمكن الطالبة المعلمة من توظيف المعارف التي تحويها تلك المقررات أثناء تأديتها لعملية التدريس.
المشرف
:
أ.د.خديجة أحمد السيد بخيت
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1431 هـ
2010 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, June 1, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
نوضاء ضيف الله السلمي
Alsulemi, Nouda Defallah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
26905.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث