الصفحة الرئيسية
عن الكليــة
نبذة عن الكلية
نبذة تاريخية عن الكلية
الكلية بالأرقام
الخطة الاستراتيجية
الرسالــة
الرؤيــة
الأهداف الاستراتيجية
عميد الكلية
معلومات عن مكتب العميد
التواصل مع مكتب عميد الكلية
التوظيــف
إجراءات التوظيف
فعاليات التوظيف
الإجراءات والنماذج
الإجراءات والإرشادات
النماذج والكتيبات
حجــوزات القاعـــات
جوائز الكلية
منسوبو الكلية
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطلاب )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطلاب )
دليل أعضاء هيئة التدريس ( شطر الطالبات )
دليل الموظفين الإداريون والفنيون ( شطر الطالبات )
وكالة الكلية للشؤون التعليمية
الخطط الدراسية المطورة
الإرشاد الأكاديمي
معلومات عن الإرشاد الأكاديمي
المرشدون الأكاديميون
معلومات عن تسجيل المواد
حضور المحاضرات
وحدة الإرشاد الجامعي
طلب اختبار بديل
المواد الدراسية
متطلبات المواد
قائمة المواد
مجتمع التعلم
مجتمع التعلم
المنظمات الطلابية
تواريخ هامة
التقويم الأكاديمي
وحدة الشؤون التعليمية
وحدة الأنشطة الطلابية
وحدة الإرشاد الأكاديمي
وحدة التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد
وحدة الخريجين
وحدة اختبار نهاية البرنامج
وحدة اختبار نهاية البرنامج
الأقسـام العلميــة
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
أمانة مجلس الكلية
الأبحــاث العلميـــة
البرامج التنفيذية
ملتقيات الكليــة
ملتقى طلاب الدراسات العليا .. ( باحثون 6 )
المستودع الرقمي
وحدة الدراسات العليا
وحدة البحث والابتكار
وحدة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وحدة الندوات والمؤتمرات
وحدة التطوير والجودة
شعبة الجودة
شعبة الاعتماد الأكاديمي
الاعتمادالأكاديمي
نبذة عن الأعتماد الأكاديمي
نماذج معايير الاعتماد الأكاديمي للهيئة الوطنية
نماذج هيئة تقويم التعليم 2017 / 2018 / 2019م
توصيف مقرر دراسي
منشورات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد
استبيانات
بيت الخبرة
شعبة إدارة البيانات والمعلومات
الشراكات المجتمعية
شعبة القياس والتقويم
الخريجون
أخبار الخريجين
فعاليات الخريجين
رابطة الخريجين
الشركاء
اتصل بنا
طرق التواصل مع الكلية - طلاب
طرق التواصل مع الكلية - طالبات
دليل المبنى
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
: المخاوف الاجتماعية وعلاقتها بسمات الشخصية لدي الفتيات ذوات الظروف الخاصة والعاديات في مرحلتي الطفولة والمراهقة
: Social concerns and their relationship to personality traits I have girls with special circumstances and Antiquities in childhood and adolescence
الموضوع
:
: المخاوف الاجتماعية وعلاقتها بسمات الشخصية لدي الفتيات ذوات الظروف الخاصة والعاديات في مرحلتي الطفولة والمراهقة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يعد الخواف الاجتماعي أحد اضطرابات القلق، فهو خوف شديد ودائم وغير منطقي من تفحص وملاحظة الآخرين في المواقف الاجتماعية أو عند الأداء الجماعي حيث توقع النقد السلبي من الآخرين أو ظهور أعراض القلق الجسمية أو الارتباك والحرج بصورة عامة، مما يؤدي إلى تعطيل كافة الأنشطة اليومية للفرد ,وضعف الإنجاز الدراسي , والإخفاق الوظيفي ومحدودية أو تجنب العلاقات الاجتماعية. وقد أكدت البحوث المتزايدة في مجال الخواف الاجتماعي بأنه بالفعل يمثل مشكلة صحية ونفسية شديدة , كما وقد أشارت دراسة كل من 1987Chaleby), 1990 Chaleby & Raslan , (1990 Alkani & Arafa بأن اضطراب الخواف الاجتماعي منتشر بين المرضى المراجعين للعيادات النفسية . رغم أن العديد من أفراد المجتمع الذين يعانون من هذا الاضطراب بدرجاته المختلفة لا يلجئون للعلاج وذلك إما لاختفاء أعراض القلق عند تجنبهم مصدر الخوف أو لاعتقادهم أنه امتداد للخجل العادي ولا يتطلب أي نوع من التدخل و العلاج . وهذا ما حدا بالباحثة إلى إجراء الدراسة على عينة غير عيادية بهدف الكشف عن العلاقة بين المخاوف الاجتماعية وسمات الشخصية لدى الفتيات العاديات واللاتي يعشن مع والديهم في أسرهم الطبيعية، وبين فئة من الفتيات ممن حرمن من الرعاية الأسرية بسبب عدم مشروعية وجودهن وهن الفتيات (ذوي الظروف الخاصة) اللقيطات في مرحلتي الطفولة والمراهقة واللاتي تتم رعايتهن في مؤسسات اجتماعية معزولة عن المجتمع بشكل عام. حيث أكدت العديد من الدراسات أمثال دراسة (الكردي 1980، القماح 1983, العربي 1988 , ناصيف 993 ، خضر – الدسوقي 1994, الزهراني 1995 , دسوقي1995 ,الرشيد 1999) بأن المحرومين من الوالدين يتميزون بسمات شخصية سلبية كتدني مفهوم الذات وعدم الثقة بالنفس والعصابية والتوتر والقلق والانطوائية وعدم الإحساس بالأمن والطمأنينة مما يؤدي إلى سوء التوافق النفسي والاجتماعي والإصابة بالاضطرابات المختلفة كالقلق والعديد من المخاوف ومنها المخاوف الاجتماعية والتي تعد في جوهرها تعبير عن افتقاد الأمن النفسي وتدني مفهوم الذات ونقص المهارات الاجتماعية وذلك نتيجة للحرمان والشعور بالنبذ والرفض وفقدان السند والدعم الاجتماعي والشعور بالاختلاف عن الآخرين هذا فضلاً عن العزلة الاجتماعية المفروضة عليهم مما يؤدي إلى محدودية علاقاتهم الاجتماعية مع الآخرين . تتحدد مشكلة الدراسة بالتساؤلات التالية: - هل توجد علاقة بين المخاوف الاجتماعية وسمات الشخصية لدى الفتيات (ذوات الظروف الخاصة) في مرحلة الطفولة ؟ - هل توجد علاقة بين المخاوف الاجتماعية وسمات الشخصية لدى الفتيات (ذوات الظروف الخاصة) في مرحلة المراهقة ؟ - هل توجد علاقة بين المخاوف الاجتماعية وسمات الشخصية لدى الفتيات العاديات في مرحلة الطفولة ؟ - هل توجد علاقة بين المخاوف الاجتماعية وسمات الشخصية لدى الفتيات العاديات في مرحلة المراهقة ؟ - هل توجد فروق بين الفتيات (ذوات الظروف الخاصة) والفتيات العاديات في مرحلة الطفولة في المخاوف الاجتماعية ؟ - هل توجد فروق بين الفتيات (ذوات الظروف الخاصة) والفتيات العاديات في مرحلة المراهقة في المخاوف الاجتماعية ؟
المشرف
:
عبدالله الطويرقي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1427 هـ
2006 م
عدد الصفحات
:
210
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, October 6, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سمر صالح الخليفي
Khulaifi, Samar Saleh
باحث
ماجستير
ss.tm1@hotmail.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
27739.doc
doc
مستخلص سمر
الرجوع إلى صفحة الأبحاث