الصفحة الرئيسية
الأقسام العلمية
قسم العلوم الأسرية
قسم الطفولة المبكرة
مركز دراسات الطفولة
قسم الغذاء والتغذية
قسم الازياء والنسيج
قسم التصميم الداخلي والأثاث
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية علوم الانسان والتصاميم
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
تقويم أساليب الإشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات
Evaluation of educational supervision procedures for Home Economics subject in Intermediate and Secondery levels in Jeddah from the point view of female Teachers
الموضوع
:
تقويم أساليب الإشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي في المرحلة المتوسطة والثانوية بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
): يهدف البحث الحالي إلى محاولة التعرف على الأسلوب المتبع في عملية الاشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي في مرحلتي التعليم المتوسط والثانوي داخل المدارس الحكومية والأهلية للبنات من وجهة نظر المعلمات في مدينة جدة، وكذا التعرف على ما إذا كان هناك فروق دالة احصائياً بين مرحلتي التعليم المختلفة المتوسطة والثانوية، ونوع المؤسسات التعليمية (الأهلية والحكومية) في أساليب الاشراف التربوي. وباستخدام استبيان مفتوح عن أساليب الاشراف التربوي وآخر عن تقويم هذه الأساليب لمادة الاقتصاد المنزلي والذي قامت الباحثة بتصميمها وتطبيقها على عينة البحث التي تكونت من عدد (45) معلمة اقتصاد منزلي تعمل بالمدارس الحكومية والأهلية (متوسطة وثانوية)، تمكنت الباحثة من استخراج أهم النتائج بعد تطبيق اختبار( ليفين) على نتائج الاستبيان والتي أسفرت عن وجود أساليب خاصة للاشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي تحددت في الزيارات الصفية، الاجتماعات، والدروس التوضيحية والبحوث ثم الورش. ولم تظهر النتائج الاحصائية أي فروق دالة بين متوسطي درجات أساليب الاشراف بين نوع المؤسسة التعليمية وكذا المرحلة التعليمية لها. وأهم ما أوصت به الدراسة: الحرص على تنوع أساليب الاشراف التربوي لمادة الاقتصاد المنزلي. الاهتمام بالأسلوب البحثي لما له من دور فعال في تنمية وتطوير الأداء التدريسي والتعليمي للطالبات.
ردمد
:
1319-0989
اسم الدورية
:
مجلة الآداب و العلوم الإنسانية
المجلد
:
15
العدد
:
15
سنة النشر
:
1424 هـ
2005 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, December 13, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
سميره هاشم باروم
baroum, Samira Hashim
باحث
دكتوراه
sbaroum@kau.edu.sa
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
31933.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث