الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تصميم متحكم مثالي صارم للطائرات غير المأهولة
Designing of an optimal robust PID controllers for UAVs
الموضوع
:
كلية الهندسة - قسم هندسة الطيران
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هذا البحث يتعامل مع تصميم و معايرة متحكم ذو كفائة عالية لنظام تحكم الطائرات غير المأهولة، و يجب أن يكون المتحكم الجديد قابلاً للتطبيق على الأنظمة متعددة المدخلات و المخرجات الأخرى، كما هو حاصل مع الطائرات الغير مأهولة الحديثة. المتحكم المستهدف في هذا البحث هو المتحكم التناسبي – التكاملي – التفاضلي. و يرتكز جزء كبير من البحث على المتحكمات التي لها علاقة مباشرة بالمتحكم التناسبي – التكاملي – التفاضلي وذلك بغية الوصول إلى متحكم أمثل قادر على التخلص من عيوب المتحكمات الحالية والتي تحتاج إلى الكثير من الوقت و اليد العاملة وذلك بسبب كثرة الثوابت التي تحتاج إلى معايرة دقيقة، والتي تتم عن طريق المحاكاة بإستخدام الحاسوب و التطبيق العملي على حد سواء للوصول إلى الآداء المطلوب. و في هذا البحث، تم التوصل إلى متحكم جديد من نوع المتحكم التناسبي – التكاملي – التفاضلي قادر على التعامل مع الأنظمة غير الخطية المعقدة. هذا المتحكم الجديد يجمع بين جميع الصفات الواجب توفرها في أي متحكم مثالي. وقد تمكن المتحكم الجديد من تطوير ردة الفعل مع الوقت و أثبت صرامته أمام أي تغيرات غير محسوبة. و تظهر مثالية و صرامة النظام من خلال الحاجة إلى معايرة ثابت واحد فقد عوضاً عن الحاجة إلى معايرة ثلاث ثوابت في المتحكم التناسبي – التكاملي – التفاضلي العادي. وتظهر المحاكاة الحاسوبية أن المتحكم الجديد قادر على التغلب على أي متغيرات أو أخطاء يمكن أن تظر في الطائرات غير المأهولة.
المشرف
:
د. بلقاسم قادة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1433 هـ
2012 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, May 13, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
يوسف مصطفى غزاوي
Ghazzawi, Yousof M
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
33139.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث