الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر نظام أتمتة محطات النقل على مخططات الحماية والتحكم 110 ك ف
Impact of Substation Automation System on 110 KV Protection and Control Schemes
الموضوع
:
كلية الهندسة - قسم الهندسة الكهربائيه وهندسة الحاسبات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تعتبر المحطات الفرعية الخاصة بنقل الطاقة جزء مهم من البنية التحتية لنظم شبكات الطاقة الكهربائية. إذ ازداد نمو هذه المحطات في السنوات القليلة الماضية بشكل كبير حتى اصبحت في غاية التعقيد. و يكمن تعقيدها في بعض الأسباب الرئيسية التي من أهمها طرق توصيل و معالجة التحكم و الحماية داخل المحطة و التي تتم عن طريق مئات أو آلاف الأسلاك النحاسية الكهربائية ، و التي تعكس الزيادة الكبيرة في حجم و كلفة المشاريع و الصيانة. يجب لهذه النظم أن تكون مبنيه على اساس معيار إتصالات دولي يدعم مجال تطبيق المتطلبات جنبا إلى جنب مع دورة الحياة للمحطات. اللجنة الدولية الكهروتقنية (IEC) طورت معايير للمحطات المؤتمته 61850 IEC والذي سمي بـ 'شبكات الاتصالات والنظام في المحطات' منذ فترة. في هذه الرسالة تم دراسة نظم الحمايه و التحكم على محطات النقل 110 ك. ف. طبقا للمعيار الدولي 61850 IEC. بحيث تم توضيح و دراسة البنية الرئيسية من مخططات، تصاميم و كيفية تواصل مرحلات الحمايه مع بعضها وكذلك متطلبات النظام ذات الصلة. العلاقه بين نظام الأتمته في المحطات و التكلفة المخفضة الناتجة من التوفير في الأسلاك النحاسية الكهربائية الخاصة بالنظام الثانوي ( نظام التحكم و الحماية ) مقارنة مع المحطات التقليدية تمت دراسته و تمثيله بواسطة برنامج كمبيوتر (MATLAB) حيث جمعت المعلومات من مشاريع محطات لنقل الطاقة في المملكة العربية السعودية. استنتجت الرسالة نسبة التوفير عند تطبيق نظام الأتمتة للمحطات حوالي 18% عن قيمة مشاريع المحطات التقليدية.غطت الدراسة كذلك الفوائد من نظام أتمتة المحطات في إختبارات ماقبل التشغيل مقارنة مع المحطات التقليدية. مخرجات البرنامج اظهرت الفائدة الإقتصادية لتطبيق المعيار الدولي 61850 IEC بالإضافة الى فائدته الفنية.
المشرف
:
د.عبدالرحمن بن حامد المسعود
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, January 27, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
خالد عمر المصموم
Almasmoum, Khalid Omar
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
34940.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث