الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الاحتراق النفسي وعلاقته بالذكاء الروحي ومفهوم الذات لدى عينة من معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية بمحافظة الطائف
Psychological Burnout and its relationship with spiritual intelligence and self-concept among a sample of teachers in primary stage in Taif
الموضوع
:
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم النفس
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي والذكاء الروحي لدى أفراد عينة الدراسة ومعرفة العلاقة بين الاحتراق النفسي ومفهوم الذات لدى أفراد العينة ومعرفة العلاقة بين الذكاء الروحي ومفهوم الذات لدى أفراد تلك العينة ، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في الاحتراق النفسي ، ومعرفة الفروق بين الذكور والإناث في الذكاء الروحي ، وكذلك معرفة الفروق بين الذكور والإناث في مفهوم الذات . وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة وأهدافها , وقامَ الباحث بإجراء الدراسة على عينة مكونة من (200) معلم ومعلمة من المرحلة الابتدائية للعام الدراسي(2011- 2012) مقسمة على مجموعتين ( 100 ) من الذكور و( 100 ) من الإناث ، وقد تساوت مجموعتا الدراسة في المتغيرات الأساسية التي يمكن أن يكون لها أثر في المتغيرات المدروسة مثل العمُر، الحالة الاجتماعية , التخصص الأكاديمي , وسنوات الخبرة . وقد استخدم الباحث استمارة البيانات الأولية من إعداد الباحث , ومقياس الذكاء الروحي المتكامل إعداد: Amram&Dryer ترجمة وإعداد : بشرى أرنوط (2007) ومقياس الاحتراق النفسي للمعلمين إعداد : Likert , ترجمة وإعداد عادل عبدالله محمد (1994) . ومقياس تنسي لمفهوم الذات , من إعداد وليم فيتس , وأعاد تقنينه على البيئة المصرية كلاً من : صفوت فرج وسهير كامل ( 2008 ) . وللتحقق من الفروض استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار " ت " للدلالة الإحصائية ومعاملات ارتباط بيرسون وسبيرمان وألفا كرونباخ ومعامل التحديد . وتبين من خلال الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة في الاحتراق النفسي ودرجاتهم في الذكاء الروحي . وأيضاً توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة في الاحتراق النفسي ودرجاتهم في مفهوم الذات , وكذلك توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد عينة الدراسة في الذكاء الروحي ودرجاتهم في مفهوم الذات , وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الاحتراق النفسي , وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الذكاء الروحي . وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في مفهوم الذات. ونَخلُصُ من الدراسة إلى أن الاحتراق النفسي له علاقة بالذكاء الروحي ومفهوم الذات , وأن النوع ( ذكر , أنثى) متغير تفسيري للفروق بين الاحتراق النفسي والذكاء الروحي ومفهوم الذات .
المشرف
:
أ.د. رزق سند إبراهيم ليلة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1434 هـ
2013 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, June 1, 2013
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد يحيى الثقفي
Al- Thagafi, Mohammed Yahya
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
35585.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث