تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
"ادراك الطالبات للقلق الذي يصاحبهم عند تحدث اللغة الانجليزية"
“STUDENTS PERCEPTIONS OF SPEAKING ANXIETY IN EFL CLASSROOMS”
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : لوحظ ان عدد من الطالبات يعانون من القلق داخل محاضرات اللغة الانجليزية. و بالرغم من وجود العديد من الدراسات التي بحثت في هذه القضية, الا انه يعتبر رأي الطالبات مهماً لكي يوضح أسباب و أثار و ظواهر هذا القلق. يهدف هذا البحث الى اختبار الاسباب الرئيسية المؤدية للقلق من تحدث اللغة الانجليزية التي يعاني منها الطالبات في المملكة العربية السعودية داخل الصف. كما يقدم بعض الاقتراحات الى مدرسات اللغة الانجليزية لمساعدة الطالبات في كبح هذا القلق, لكي يصبحن اكثر اندماجا داخل الصف. تضم الدراسة 116 طالبة من السنة التحضيرية بجامعة الملك عبدالعزيز والتي تتراوح اعمارهن ما بين 18-20. للوصول الى فهم واضح لهذه القضية, تم تجميع البيانات عن طريقتين. الاولى, عن طريق 10 مقابلات شخصية مع الطالبات والثانية هي عدد 116 استبيان تم ارسالهم للطالبات عن طريق البريد الالكتروني. نتائج المقابلات الشخصية أكدت أن القلق المصاحب لتحدث اللغة الانجليزية يرجع الى دور المدرس في رفع أو خفض مستوى القلق لدى الطالبات, عدم توفر حصيلة كلمات كافية باللغة الانجليزية, ضعف مستوى التعليم بالمدارس, الخوف من الرسوب, الخوف من انتقاد الزميلات داخل الصف. أما بالنسبة لنتائج الاستبيان فقد ظهر أن الاسباب المؤدية للقلق من تحدث اللغة الانجليزية ترجع الى ثلاثة امور وهي: أسباب متعلقة بالصف, أسباب متعلقة بالمدرس, وأسباب متعلقة بالاختبار. الكلمات المفاتيح: القلق من اللغة الانجليزية- قلق التحدث باللغة الانجليزية-الطالبات السعوديات – معهد اللغة الانجليزية 
المشرف : د. بادية منتظر حكيم 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
المشرف المشارك : د. عبير احمد مديني 
تاريخ الاضافة على الموقع : Friday, May 12, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
سوزان حماد رفادهRafda, Susan Hammadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 40737.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث