الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الإنجليزية كلغة أجنبية تأثير الإيماء على التفاعل و حفظ المفردات في فصول اللغة الإنجليزية
The Effect of Gesture on EFL Classroom’s Interaction and Vocabulary Retention:
الموضوع
:
معهد اللغة الانجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الغرض من هذه الدراسة شبه التجريبية هو دراسة تأثير استخدام الإيماء الذاتي المتعمد على حفظ المفردات الإنجليزية، كجزء من تعليم و تعلم المفردات في سياق اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في المدارس الثانوية السعودية. كما تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استخدام هذا الإيماء على التفاعل في الفصول الدراسية. شاركت في الدراسة تسع وخمسون طالبة في السنة الثانية من المرحلة الثانوية في مدرسة حكومية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى معلمة اللغة الإنجليزية. تمت ملاحظة المعلمة خلال أربع دروس أثناء تدريس مادتها للطالبات على مرحلتين: قبل التدخل وأثناء التدخل. في مرحلة التدخل، قامت المعلمة بتضمين إيماءات مصممة من قبل الباحثة، وذات دلالة وصفية للمعنى، في تدريسها لكل مفردة جديدة. خلال المرحلتين، كان على الطالبات تعلم 48 مفردة جديدة من مفردات اللغة الإنجليزية، تم اختيارها خصيصا للدراسة. في مرحلة ما قبل التدخل درست المعلمة طالباتها 24 مادة من المفردات، بالطريقة التي عادة ما تدرس بها مثل هذه المفردات. وقبل مرحلة التدخل، تم تدريبها على استخدام الإيماءات المصممة من قبل الباحثة لاستخدامها أثناء تدريس العناصر ال 24 المتبقية للمفردات المستهدفة. واستخدمت الدراسة قوائم ملاحظة للمرحلتين لدراسة التفاعل الصفي نوعيا؛ و الاختبارات الكمية قبل وبعد التدخل لقياس مدى حفظ المفردات؛ ومقابلة متابعة بعد الدراسة مع المعلمة المشاركة. أظهرت النتائج أن التدخل الذي شمل استخدام الايماءات المتعمدة والمصممة من قبل الباحثة كان له تأثير كبير و ذو دلالة على حفظ مفردات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى الطالبات، سواء كان الحفظ الفوري أو المتأخر. و تتفق هذه النتيجة مع نظرية التجسيد الإدراكي وكذلك مع نظريات التخزين المتعدد الوسائط في الذاكرة. وعلاوة على ذلك، تم التوصل الى أن الايماء له تأثير إيجابي على التفاعل في الفصول الدراسية. تدعم هذه النتائج الفرضية القائلة بأن إضافة التجسيد (الإيماء) كبعد ترميز له تأثير إيجابي وكبير على حفظ المفردات لدى الطلاب والتفاعل داخل الفصول الدراسية. لذلك نخلص إلى أن الإيماءة هو أداة مفيدة لتبنيها داخل الفصول الدراسية ونقترح المزيد من البحث للنظر في تأثير الإيماء على التعليم. كلمات البحث: الايماء, حفظ، فوري، مؤجل، المفردات، التفاعل، تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية
المشرف
:
د. فاطمة محمد الحسيكي الغامدي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1438 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, September 26, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
هيفاء حسين الغامدي
AlGhamdi, Haifa Hussain
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42819.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث