الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
مشاركة المعرفة الضمنية ودورها في تحقيق الرضاء الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم بالمملكة العربية السعودية
Share implicit knowledge and its role in achieving job satisfaction in the environment of learning resource centers in Saudi Arabia
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مشاركة المعرفة في تحقيق الرضا الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم بمحافظة جدة، ومعرفة سبل مشاركة المعرفة وعوامل تحقيق الرضا الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم بمحافظة جدة، بالإضافة إلى تصميم نموذج مقترح للعلاقة بين مشاركة المعرفة وتحقيق الرضا الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي واعتمد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وبلغت الاستبانات المستردة (184) استبانة تمثل ما نسبته (76.03٪) من المجتمع الكلي لاختصاصي مراكز مصادر التعلم والبالغ عددهم (242) فرداً، ومن أهم نتائج الدراسة أن سبل مشاركة المعرفة في بيئة مراكز مصادر التعلم بمحافظة جدة حصلت على متوسط حسابي عام بلغ (2.23)، وأن هذه السبل يتقدمها استخدام التقنية وتطبيقاتها بنسبة (63.3٪)، ثم حضور البرامج التدريبية بنسبة (57.1٪)، ثم ورش العمل بنسبة (51.1٪)، أما العوامل الدافعة لتحقيق الرضا الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم فقد حصلت على متوسط حسابي عام بلغ (2.41) وأن هذه العوامل يأتي في مقدمتها الشعور بالمسؤولية اتجاه العمل في مركز مصادر التعلم بنسبة (77.7٪)، ثم الشعور بالارتياح الشخصي بنسبة (67.4٪)، ثم مناسبة العمل في المركز بالنسبة للعينة بنسبة (66.8٪)، أما العوامل الوقائية فقد حصلت على متوسط حسابي عام بلغ (2.18)، وأن هذه العوامل يتقدمها جاذبية المركز للمتعلمين بنسبة (51.1٪) ثم كسب احترام الآخرين من خلال العمل في المركز بنسبة (45.1٪)، ثم مساهمة العمل في المركز على تحسين العلاقة مع زملاء العمل بنسبة (44٪)، أما أبعاد مشاركة المعرفة ودورها في تحقيق الرضا الوظيفي فجاء بُعد الاستخدام أولاً بمتوسط (2.50) ثم بُعد الثقافة التنظيمية بمتوسط (2.48) ثم بُعد السلوك بمتوسط (2.41) ثم بُعد التقنية بمتوسط (2.15)، ومن نتائج الدراسة أنّ المرحلة التعليمية التي يعمل بها اختصاصي مركز مصادر التعلم ليس لها تأثير على العلاقة بين مشاركة المعرفة وتحقيق الرضا الوظيفي، وقد قدمت الدراسة أنموذجاً مقترحاً للعلاقة بين مشاركة المعرفة وتحقيق الرضا الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم، كما خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات منها إجراء دراسات مماثلة لمعرفة العلاقة بين مشاركة المعرفة وتحقيق الرضا الوظيفي في مؤسسات معلوماتية مختلفة، والاهتمام بتبادل الخبرات بين اختصاصي مراكز مصادر التعلم وتفعيل البرامج التدريبية وورش العمل للاختصاصيين للمساهمة في نشر ثقافة مشاركة المعرفة فيما بينهم لما لها من دور في تحقيق الرضا الوظيفي في بيئة مراكز مصادر التعلم.
المشرف
:
أ.د. محمد أمين عبدالصمد مرغلاني
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1439 هـ
2017 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, December 6, 2017
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد أحمد المزيني
Almozaini, Mohammed Ahmed
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
42936.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث