الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تصوّر المعلّمين لتطبيق أسلوب التعليم المدمج في كليات التعليم المهنية
TEACHERS PERCEPTION OF IMPLEMENTING BLENDED LEARNING APPROACH IN VOCATIONAL EDUCATION COLLEGES
الموضوع
:
معهد اللغة الانجليزية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
استنادا إلى طرق البحث المندمجة في البحث العلمي، أجريت دراسة الحالة هذه وتستند هذه الدراسة البحثية على تفسيرية متتابعة، أساليب مختلطة تصميم البحوث غير التجريبية، أجريت في أربع كليات تقنية للبنات في المملكة العربية السعودية. وقد تناولت الدراسة تصور المعلمات حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات باستخدام وسائل التعليم المدمج. وبالإضافة إلى ذلك، استكشفت الدراسة إيجابيات وسلبيات المعلمين في تنفيذ استخدام التعلم المدمج قي الكليات المهنية. وقد تم اعتماد نهج طرق البحث المدمجة في جمع البيانات وكذلك عمليات تحليل البيانات. وقد تم جمع البيانات الكمية من ردود المعلمين على تصميم استبيان مخصص ومكون من واحد وأربعين بندا مبنية على إجابات من خمس نقاط (مقياس ليكرت)، والتي تهدف إلى استكشاف تصوراتهم من استخدام التعليم المدمج والتكنولوجيا في الفصول الدراسية. وقد تم تحليل البيانات الكمية إحصائيا في وقت لاحق باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (IBM SPPS Statistics 22®). ومن ناحية أخرى، تم جمع البيانات النوعية من خلال مقابلات شبه منظمة. وقد تم تدوين المقابلات الصوتية المسجلة حرفيا وتحليلها لاحقا للشفرات الناشئة باستخدام الترميز المفتوح وتشكيل العناوين الرئيسية في نهاية التحليل الكيفي. وكان مجموع عينة المشاركين في استبانة المعلمات في البيانات الكمية في هذه الدراسة خمسة عشر معلمة وفي الجزء الكيفي، ستة معلمات. هذا، وقد وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشاركات جميعا أظهرن حرصهن على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في طرق وأساليب التدريس بطريقة التعليم المدمج. وقد وجد أيضا أنه ومع كون المعلمات أيدن استخدام التكنولوجيا بأسلوب التعليم المدمج وعبرن عن فوائده إلا أنهن أعربن عن بعض المخاوف والتحفظات بشأن بعض القضايا مثل عدم التكريز لدى الطالبات في بعض الأحيان والقضايا التقنية، والوقت. وبناء على نتائج هذه الدراسة، تم تقديم اقتراحات حول استخدام طرق التعليم المدمجة على نطاق واسع ومختلف لدى جامعات مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية والتحقيقات المحتملة في البحوث المستقبلية. كلمات البحث: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. نظام التعليم المدمج. تعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المملكة العربية السعودية. الفصول الدراسية. منهج التحليل المدمج البحثي
المشرف
:
د. طارق الياس
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1439 هـ
2018 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, August 6, 2018
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ندى عبدالعزيز القرشي
Alqurashi, Nada Abdulaziz
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
43654.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث