الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تأثير التفاعل بين عرض مقاطع الفيديو في الكتاب الإلكتروني التفاعلي والأساليب المعرفية في التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية
The Effect Of The Interaction Between The Presentation Of Video Clips In The Interactive E-Book And The Cognitive Styles On The Achievement And The Survival Of The Impact Of Learning Among Secondary Students
الموضوع
:
كلية الدراسات العليا التربوية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الكلمات المفتاحية: الكتاب الإلكتروني التفاعلي، مقاطع الفيديو الرقمية، الأسلوب المعرفي، التحصيل، بقاء أثر التعلم. هدفت الدراسة الحالية لقياس أثر التفاعل بين نمط عرض مقاطع الفيديو في الكتاب الإلكتروني التفاعلي والأسلوب المعرفي على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد أستخدم لإجراء هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، كما تألفت عينة الدراسة من(60) طالباً من طلاب الصف الثاني ثانوي في ثانوية الحطيم في مدينة جدة، للفصل الدراسة الثاني من العام (1438/1439هـ) والتي تمثلت في (15) طالب في كل مجموعة من المجموعات الأربع، كما تم تصميم كتاب إلكتروني بنمطي عرض مقاطع الفيديو (داخلي وخارجي) في إطار تفاعلي مع الأسلوب المعرفي، وإختبار تحصيلي لقياس التحصيل وبقاء أثر التعلم، ولإختبار صحة الفروض تم إستخدام" تحليل التباين ثنائي الاتجاه" للمجموعات الأربع، وقد خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات أفراد المجموعات التجريبية للبحث في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم؛ يرجع إلى الأثر الأساسي لمتغير نمط عرض مقاطع الفيديو في الكتب الإلكترونية التعليمية التفاعلية (داخلي / خارجي) لصالح نمط عرض مقاطع الفيديو الخارجي. 2. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين متوسط درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين للبحث في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم؛ يرجع إلى الأثر الأساسي لمتغير نمط الأسلوب المعرفي (مستقل / معتمد) لصالح الأسلوب المستقل. 3. يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعات الأربع للبحث في التحصيل المعرفي وبقاء أثر التعلم؛ يرجع إلى أثر التفاعل بين متغير نمط عرض مقاطع الفيديو في الكتب الإلكترونية التعليمية التفاعلية ( داخلي / خارجي) و متغير نمط الأسلوب المعرفي ( مستقل / معتمد) لصالح (عرض خارجي+ اسلوب مستقل). وبناء على نتائج الدراسة قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، أبرزها: التوسع في توظيف الكتاب الإلكتروني التفاعلي في عمليات التعليم والتعلم، تقديم أنماط مختلفة للكتاب الإلكتروني التفاعلي ودمج نتائجها داخل بيئات التعلم، الاستفادة من مواقع الفيديو المتعددة عبر الكتب الإلكترونية في العملية التعليمية بما يساهم في تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة.
المشرف
:
د. وليد سالم الحلفاوي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, May 29, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فيصل رزق الله السلمي
Alsulami, Faisal Rezg Allah
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44477.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث