الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تحويل محضرات الكيمياء الحيوية السريرية التقليدية لتعزيز التطبيق و التفكير الناقد من خلال التعلم النشط
TRANSFORMING TRADITIONAL BIOCHEMISTRY COURSE TO PROMOTE APPLICATION AND CRITICAL THINKING THROUGH ACTIVE LEARNING
الموضوع
:
كلية الطب
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
في جامعة الملك عبد العزيز، ما تزال الكيمياء الحيوية تدرس من خلال المحاضرات التقليدية. وهناك حاجة ملحة لاعتماد منهجية التعلم النشط كبديل متطور وأكثر فاعلية. حيث تعتبر تقنية التعليم المُعتمِد على الفريق (TBL) أحد أشهر التقنيات المستخدمة في التعليم الجامعي حول العالم. حتى الآن لم نقم بتجربة هذه التقنية في جامعة الملك عبد العزيز لنرى مدى تقبل الطلاب لها ومدى اثرها على تحصيلهم العلمي. حاليا ، نود القيام بعمل دراسة الحالة لتقديم تقنية التعليم المُعتمِد على الفريق (TBL) لطلاب ثانية تغذية علوم تطبيقية في محاضرات الكيمياء الحيوية لكي نتمكن من قياس مدى تفكيرهم النقدي وتقبلهم لهذه التقنية. بالنتيجة، ستساعد هذه التجربة على التعرف إيجابيات هذه التقنية وسلبياتها مما سيمكننا من استخدام هذه التقنية في المراحل المقبلة عند تقييم نتائج اختبارات ما بعد الدورة الدراسية لأسئلة الاستذكار والاستدلال ، سجل طلاب التمريض متوسط 38٪ ± 2.4 في أسئلة الاستدعاء بينما سجل طلاب التغذية السريرية معدل 74.5 ± 4.3 (p <0.0001). وبالمثل ، أظهر طلاب التمريض نسبة أقل في أسئلة الاستدلال 23٪ ± 2.7 مقارنة بـ 40 ± 4.2 لطلاب التغذية السريرية (p <0.001). هذا ينعكس أيضا في نتائج الامتحانات الختامية. مشيرة إلى أن TBL عززت الاحتفاظ بالمعرفة والفهم الأفضل للمادة. كشفت الدراسات النوعية أن المساءلة والعمل في الفرق كانت واحدة من أكثر الجوانب الإيجابية التي يراها الطلاب فيما يتعلق بـ TBL ، في حين كانت صعوبة الدراسة الذاتية هي التحدي الرئيسي. وقد أعرب الطلاب بشكل عام عن رضاهم الشديد عن هذه التجربة. في الختام ، يمكن أن تكون TBL طريقة تعليمية ناجحة يمكن تقديمها لتحويل دورات الكيمياء الحيوية التقليدية لتعزيز التعلم النشط وتعزيز مشاركة الطلاب
المشرف
:
د. لانا الشوا
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, September 25, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
علياء عمرو العامودي
Alamoudi, Aliaa Amr
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45043.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث