الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
اتجاهات محرري الصحف الإلكترونية السعودية نحو شائعات تويتر
Saudi E-Newspaper Editor’s Attitudes Toward Handling Twitter Rumors
الموضوع
:
كلية الاتصال والإعلام
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات محرري الصحف الإلكترونية السعودية نحو شائعات موقع التواصل الاجتماعي تويتر. بالإضافة إلى عددٍ من الأهداف الأخرى، أبرزها معرفة كيفية تعامل محرري الصحف الإلكترونية السعودية مع شائعات تويتر خلال صناعة الأخبار، بالإضافة إلى معرفة مدى إدراك محرري الصحف الإلكترونية السعودية لمفهوم الشائعات وضررها على المكتسبات الوطنية، والكشف عن تأثر مصداقية الصحف الإلكترونية بسبب انتشار الشائعات على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "تويتر". وتنتمي هذه الدراسة إلى منهج المسح الإعلامي، حيث أجريت على عينة من المحررين الصحفيين العاملين في أكثر خمسة صحف إلكترونية سعودية مقروءة وفقا لموقع اليكسا العالمي، وهي (صحيفة سبق – صحيفة أرقام - صحيفة المرصد - صحيفة عاجل - صحيفة المواطن) حيث طبق عليهم أداة استقصاء (استبانة) من تصميم الباحث لأغراض الدراسة، وقد أظهرت النتائج أن مستوى إدراك محرري الصحف الإلكترونية السعودية لمفهوم الشائعة كان عالي وذلك بمتوسط بلغ (3.67) وانحراف معياري (1.18). وأن أبرز المفاهيم لمصطلح الشائعة من وجهة نظر المبحوثين "نبأ أو حدث، قادر على الانتشار والانتقال من شخص لآخر" في المرتبة الأولى كما أظهرت فروق في اتجاهات محرري الصحف الإلكترونية السعودية نحو كل من مفهوم الشائعة والطرق المناسبة للتأكد من حقيقة الشائعة المتداولة والحسابات في تويتر التي يثق فيها المبحوثين، تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث. في اتجاهات محرري الصحف الإلكترونية السعودية نحو (العبارات التي تُطرح كمفهوم للشائعة) و(الحسابات في تويتر التي يثق في مصداقيتها المبحوثون) تبعاً لمتغير العمر. لصالح أفراد العينة الذين كانت أعمارهم ضمن الفئة العمرية (أكثر من 45 سنة). وبناء على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج فقد أوصى الباحث بتنظيم دورات تدريبية للصحفيين العاملين في الصحافة الإلكترونية، يكون الهدف منها توعيتهم وإرشادهم، وإطلاعهم على الإضرار التي تلحقها بالمجتمع، واستقراره عندما تعتمد على الإشاعات والأخبار غير الدقيقة. وزيادة الأبحاث المرتبطة بموضوع الشائعات من خلال الوسائط الإعلامية الحديثة.
المشرف
:
د. عبدالرحمن إبراهيم الحبيب
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1441 هـ
2020 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, May 26, 2020
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
محمد حضاض السلمي
Al-Salami, Mohammed Hadhadh
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
46211.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث