تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
استقصاء تصورات معلمي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في دمج التقييم الذاتي للطالب في تدريس الكتابة الأكاديمية بإحدى الجامعات السعودية
AN INQUIRY INTO EFL TEACHERS PERCEPTIONS OF INTEGRATING STUDENT SELF-ASSESSMENT IN TEACHING ACADEMIC WRITING AT A SAUDI UNIVERSITY
 
الموضوع : معهد اللغة الإنجليزية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف تصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدمج التقييم الذاتي للطالب في تدريس الكتابة الأكاديمية لطلاب اللغة الإنجليزية في السنة التحضيرية في مركز اللغة الإنجليزية بإحدى الجامعات في المملكة العربية السعودية. أشارت الأبحاث السابقة إلى أنه من خلال التفكير التأملي وما وراء المعرفي يمكن للتقييم الذاتي أن يساعد الطلاب في سياقات اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على تعلم الكتابة و تحسين جودة كتابتهم. ومع ذلك، فإن الجزء الأكبر من هذه الأبحاث يقلل بشكل مبسط من تأثير السياق الاجتماعي والثقافي الذي يتم فيه تعلم الكتابة، لا سيما عندما تكون العلاقة بين عناصر التعلم المتعددة لا تتسم بالتكافلية والتكامل. وبالاعتماد على نظرية فيجوتسكي الاجتماعية الثقافية، تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور عناصر التعلم في سياق هذه الدراسة وكيفية تأثيرها على جودة تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تكونت عينة الدراسة من 53 معلماً و معلمة من معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للكشف عن تصوراتهم وخبراتهم في دمج قوائم التقييم الذاتي في تدريس الكتابة الأكاديمية للطلاب في مسار اللغة الإنجليزيّة الأكاديمية. تم تطبيق تصميم المنهج المختلط وكشفت النتائج إلى أنه على الرغم أن المعلمين لديهم تصورات إيجابية حول التقييم الذاتي ويشجعون تنفيذه في دروس الكتابة، إلا أنهم يفتقرون إلى الدعم المهني حول كيفية دمج قوائم التقييم الذاتي في مختلف مراحل عملية الكتابة. كما أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن دمج التقييم الذاتي في تدريس الكتابة عملية معقدة، وأن العلاقة الغير مترابطة بين تصميم المنهج وسياسة التقييم ومبادرات التطوير المهني ومعتقدات الطلاب والمعلمين قد تساهم في عدم دمج التقييم الذاتي المتكامل في تدريس الكتابة. أخيرا تمت صياغة التوصيات ذات الصلة لتدريس الكتابة والبحوث المستقبلية المتعلقة بدمج التقييم الذاتي في تدريس الكتابة. 
المشرف : د. حسين الصلاحي 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1443 هـ
2022 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, February 2, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عفراء خالد تكرونيTakroni, Afra Khaledباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 48954.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث