الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
العناصر المعمارية والفيزيائية وتأثيراتها الإدراكية على الطلاب في مدارس المرحلة الابتدائية
THE ARCHITECTURAL AND ENVIRONMENTAL INDOOR QUALITY FACTORS AND ITS EFFECT ON THE PERCEPTUAL OF PRIMARY SCHOOL STUDENTS
الموضوع
:
كلية العمارة والتخطيط
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
يهدف البحث إلى تطوير تصميم المدارس الحالية وإيجاد معايير جديدة تكون أكثر ملاءمة للخصائص الإدراكية والمعرفية لطلاب المرحلة الابتدائية في المدارس السعودية، كما يهدف البحث إلى جعل المدرسة بيئة تساعد على الرفع من الأداء الأكاديمي للطلاب وتحسين الصحة النفسية والسلوك داخل وخارج المدرسة. ينظر البحث في أهم المفاهيم المستخرجة من تصميم المدارس الحالية ويقوم بتحليلها وتسليط الضوء عليها، ثم مقارنتها مع الخصائص الإدراكية والمعرفية للفئة العمرية المستهدفة. اعتمد البحث على استخراج أبرز خصائص النمو المعرفي والإدراكي من خلال مراجعة الأبحاث السابقة، بالإضافة إلى استخراج أهم المؤثرات النفسية والسلوكية. عبر الرجوع إلى النظريات والمعايير المعاصرة في تصميم المدارس لاستخراج معايير جديدة. حلل البحث المخططات والجولات الافتراضية التي يوفرها موقع مدارس التطوير واستخراج المفاهيم التي تتوفر في تصميم المدارس الحالية، ومن ثم مقارنتها مع خصائص النمو المعرفي والإدراكي بالإضافة إلى ربطها والمؤثرات النفسية والسلوكية الناتجة عنها. أهم النتائج التي توصل إليها البحث هي أولًا: عدم توافق تصميم المدارس الحالي مع الخصائص المعرفية والإدراكية العامة لجميع الفئات العمرية، مما يؤثر ذلك سلبًا على المؤثرات النفسية للطفل. بالإضافة إلى الآثار السلوكية السلبية الناتجة عنها. ثانيًا: يعتمد تصميم المدارس الحالي على تصميم موحد يعمم على جميع فراغات المدرسة ولجميع الفئات العمرية من غير مراعاة الفروقات في خصائص النمو المعرفي والخصائص الإدراكية لكل فئة عمرية، مما يؤدي إلى آثار سلبية على صحتهم النفسية مما يؤثر سلبًا أيضا على سلوك الطالب داخل المدرسة. يحتاج البحث إلى المزيد من التحليلات الميدانية في المدرسة مثل: (الاستبيانات، المقابلات الشخصية، تحليلات نفسية وسلوكية من خلال المراقبة، تحليل الرسومات، وغيرها من الطرق). لتطوير البحث يجب عمل دراسات نفسية ومعرفية أكثر خصوصية للطفل العربي والفئات المستهدفة في البحث، وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات المتعلقة بالعوامل الفيزيائية في المدارس الحالية مثل (الضوء، والصوت، جودة الهواء، الراحة الحرارية). يفضل عمل المزيد من المسح الإحصائي على المستوى النفسي والسلوكي للفئات العمرية المستهدفة في جميع أنحاء المملكة.
المشرف
:
أ.د. رئيف البشير مالك
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1445 هـ
2023 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, October 16, 2023
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
يوسف محي الدين خجا
Khoja, Yousef Muhyialdeen
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
49382.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث